تقريرٌ: لبنانُ تحوّلَ من بلدٍ يستقطبُ اللاجئينَ الى مصدّرٍ للاجئينَ

كشفت وكالةٌ إعلاميّةٌ، اليوم الأحدَ 12 كانون الأول، في تقريرٍ، أنَّ لبنانَ باتَ نقطةُ أساسيّةً لانطلاق اللاجئين باتجاه الدولٍ الأوروبية.

وذكرت وكالةُ “أسوشيتد برس”، في تقريرِها، أنَّ لبنانً كان لسنواتٍ مضيفًا للاجئين، معظمُهم من ​سوريا​، لكنَّه الآن تحوّل إلى نقطةِ انطلاقٍ للمهاجرين”.

وبحسب تقريرِ الوكالة، “حاول مئاتٌ اللبنانيين الوصولَ إلى أوروبا هذا العام، على متنِ قواربَ من شواطئ بلادهم، بسبب الأزمة الاقتصادية المدمّرةِ التي وضعت، منذ تشرين الأول 2019، ثلثي سكانً لبنانَ في براثنِ الفقر”.

ونقلت الوكالة عن المتحدّثةِ باسمِ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “​ليزا أبو خالد”​، تأكيدًها أنَّ “عملياتِ ​الهجرة​ عبرً البحر من لبنان شهدت ارتفاعاً في عام 2020، مقارنةً بالسنوات السابقة”.

وبحسب أرقامِ المفوضية، انطلق أكثرُ من 1,570 شخصاً أو حاولوا الخروجَ من لبنان بين كانون الثاني وتشرين الثاني، حيث توجّه معظمُهم إلى قبرص، حيث كانت غالبيتُهم من السوريين، لكنَّ عدداً ملحوظاً من اللبنانيين انضمّوا إليهم، وفقَ المتحدّثةِ الأمميّة.

وقالت “ليزا”، “من الواضح أنَّ هذه رحلاتٌ يائسةٌ يقوم بها أناسٌ لا يرون فرصاً للعيش في لبنان”، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد مزيجاً من أزمات متعدّدةٍ مثلِ عدم الاستقرار السياسي، ووباءِ فيروس كورونا، وانفجارِ مرفأ بيروت، حيث أنَّ كلَّ ذلك زادَ من حدّةِ الانهيار المالي للبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى