جبرانُ باسيل يزعمُ أنَّ لبنانَ سيزولُ بسببِ اللاجئينَ السوريينَ

زعم رئيسُ ما يسمّى بـ “التيار الوطني الحرِّ”، النائبُ جبران باسيل، أنَّ “لبنانَ سيزول” بسبب تواجدِ اللاجئين السوريين على أراضيه.

وقال باسيل في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسيّةِ، إنّ “ملفَّ اللاجئين السوريين أولويةٌ، لأنَّ استمراره يعني زوالَ لبنان”.

وأضاف أنَّ “كلَّ دولة لديها هويتُها ومميزاتها، وعندما تفقد الدولةُ هويتَها، لا يعود هناك وجودٌ للشعب اللبناني ويصبح سورياً وفلسطينياً على أرض لبنان”.

وتابع: “نحن بمسار تناقصٍ باللبنانيين في لبنان، وتزايدٍ لغير اللبنانيين بالمسار الديمغرافي، وهذا ليس من باب مسيحي مسلم، بل لبناني وغيرِ لبناني”.

واعتبر باسيل بمعاداته للسوريين بلبنانَ، أنَّ “ملفَّ عودةِ النازحين هو أولوية مطلقة”، مضيفاً: “لذلك قمنا بزيارةٍ إلى إيطاليا والفاتيكان للحديث عن هذا الموضوع”.

وادّعى أنَّ هناك مساعٍ لتوطين اللاجئين “السوريين في لبنان وقد أعلن عنها أصحابُها، ولذلك لم تعدْ فقط قصةَ خوفٍ أو توجّس بل قضيةُ خطرٍ قائم بوجوده الفعلي”.

ورأى أنَّ “الدفعَ للاجئين بالدولار، والمطالبةَ بأوراق ثبوتية مقابلَ إعطاء سجلاتهم، كلّ هذا يظهر أنَّه ليس هناك فقط نيّةٌ بل عملٌ تنفيذي لإبقائهم في لبنان”.

ومنذ فترة يشهد ملفُّ اللاجئين السوريين في لبنان تصعيداً غيرَ مسبوق، مع توالي التصريحات الرسميةِ المشدّدةِ على ضرورة عودتِهم إلى مناطق نظام الأسد في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى