خلالَ حفلِ افتتاحٍ ضخمٍ.. وضِعَ حجرُ الأساسِ لمدينةِ سامز الطبيّةِ شمالي سوريا

وضعت منظمةُ سامز، حجرَ الأساس لـ”مدينة طبيّة” في منطقة “باب الهوى” الحدودية شمالي إدلب خلال حفلٍ أقامته، يومَ أمسِ الخميس 18 كانون الثاني 2024

وحضر الحفلَ طيفٌ من المنظمات الإنسانية السورية، أبرزُها الدفاعُ المدني السوري، والمنتدى السوري، المشاركان في التحالف العملياتي مع “سامز”، في إنشاء المدينةِ الطبيّة، إلى جانب مشاريع خدميّة أخرى في منطقة شمال غربي سوريا.

كما شارك في الحفل، والي هاتاي التركي، ووفدٌ من منظمة “آفاد” التركية، ونائبُ المنسّقِ الإنساني الإقليمي في الأمم المتحدة، ديفيد كاردن، الذي تحدّث خلال كلمةٍ ألقاها عن تدهور الأوضاعِ الإنسانية في منطقة شمال غربي سوريا، وخاصةً بعد كارثة زلزالِ شباط العام الماضي، والأعمالِ العدائيّة التي تشهدُها المنطقة.

وتمتد المدينةُ الطبية أو “مدينةُ الأحلام”، كما أطلق عليها القائمونَ على الحفل، على نحو 12 هكتاراً، وتتّسم طبيعتُها العمرانية بـ”الطراز الأميركي”، بميزانية تقديريّة تبلغ 19.5 دولاراً أميركيّاً، بحسب “سامز”.

“مديرُ المنظمة الأميركية ـ السورية، مفضلُ حمادة قال في حديث لموقع تلفزيون سوريا، إنَّ مدّة تنفيذِ المدينةِ الطبيّة بشكلٍ كامل قد تستغرقُ مدّةً تتراوح من 5 إلى 7 سنوات، على أنْ تشهدَ السنواتُ الثلاثة الأولى ولادةَ أبرز أقسام المدينة الطبيّة، وهي “المستشفى الأكاديمي ومركز ُخدمات الأورام الشاملة، بما فيها أمراضُ السرطان”.

وأضاف “حمادة” أنَّ “الفكرة تبلورتْ عقبَ ظروفِ زلزال شباط الماضي، التي أكّدت على ضرورة بناء بنيةٍ تحتيّة طبية وتوفيرِ خدمات طبيّة جديدة”. مشيراً إلى أنَّ “المدينةَ تهدف إلى رفع المستوى الطبي والمهني والأكاديمي والتعليمي في مجال الطب”.

وقال إنَّ “المدينةَ الطبيّة ستوفّر تقنيات طبيّة عالية، فضلاً عن كادرٍ طبّي متخصّص و أكفاء من الأطباء السوريين في أميركا، إذ إنَّ المشروع يحظى بدعمٍ ورعايةٍ مباشرة منهم”.

وأوضح أنَّ “رؤيتَنا للتحالف ومشاريعه، تنطلق من رؤيتنا في الدفاع المدني في إنقاذ الأرواح، إلى جانب دعمِ صمودِ المجتمعات المحلية ودعمِ البنية التحتية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى