خلوصي أكار:الجيش التركي دخل إلى محافظة إدلب، بعد أن قتل نظام “الأسد” الآلاف مِن سكّان المنطقة.

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يوم أمس الإثنين، إنّ قوات الجيش التركي دخلت إلى محافظة إدلب، بعد أن قتل نظام “الأسد” الآلاف مِن سكّان المنطقة.

وجاء ذلك في كلمةٍ لـ”أكار” ألقاها في حفل افتتاح العام الدراسي الجديد لـ أكاديمية الحرب البرية التابعة لجامعة الدفاع الوطني بالعاصمة التركية أنقرة.

وأشار أكار إلى أن تركيا وروسيا تجريان مباحثات في البلدين، لإيجاد حل سياسي وسلمي، مردفاً أن 441 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بشكل آمن وطوعي، منذ بدء عمليات القوات التركية في سوريا.

وكان “أكار” قد أكّد لـ نظيره الروسي “سيرغي شويغو” في اتصال هاتفي، أمس، أنّ “تركيا أوفت بالتزاماتها في إطار اتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة إدلب المبرم بين الجانبين، يوم الخامس مِن شهر آذار الماضي”، والتي يواصل نظام “الأسد” – بدعم روسي – خرق الاتفاق عبر القصف المستمر على المنطقة وتسلّل قواتهِ وميليشياتهِ إليها.

والجدير بالذكر أنّه في شهر أيار عام 2017، توصلت تركيا وروسيا وإيران إلى اتفاق “خفض التصعيد” في إدلب، ضمن إطار مباحثات “أستانا” المتعلقة بالشأن السوري، وبناء عليه أقام الجيش التركي 12 نقطة مراقبة تركية قبل أن تنتشر قواته في أكثر مِن 50 نقطة وقاعدة عسكرية بمنطقة إدلب والأرياف المتصلة بها مِن محافظة حلب وحماة واللاذقية، وذلك عقب الحملة العسكرية التي شنّها الأسد والميليشيات الإيرانية – بدعم روسي – على إدلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى