خوفاً من كورونا .. الأردنُ يعزلُ مخيماتِ اللاجئينَ السوريينَ

أصدرت وزارة الداخلية الأردنية، تعليمات بعزلِ مخيمات اللاجئين السوريين في إطارِ الإجراءات الاحترازية ضدّ فيروس كورونا.

ونقلت صحيفة “الغد” الأردنية، عن مصدر في وزارة الداخلية، أنّ السلطات “اتّخذت منذ فترة بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية المعنية جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية الصحية اللازمة للاجئين السوريين داخل المخيمات”.

وأضاف المصدر أنّ الوزارة “منعت الزيارات، والخروجَ من المخيماتِ، والاختلاطَ حرصاً على سلامتهم وتفادياً لأيِّ إخطار قد تهدّد صحتهم، تماشياً مع أعلى المعايير الصحية المتبعة في هذا الخصوص”.

في السياق ذاته، أكّد محمد الحواري، المتحدّث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، “أنّ المفوضية وتماشياً مع توصيات الحكومة الأردنية وحرصاً على حماية اللاجئين وموظفيها، قرّرت تعليقَ المراجعات والمقابلات كافةً مع اللاجئين بشكلٍ مؤقّتٍ في مراكز التسجيل ومكاتب المفوضية”.

ويوجد في الأردن 3 مخيمات رئيسية للاجئين السوريين هي أكبرها الزعتري ثم الأزرق والإماراتي، بينما يعيش الغالبية العظمى منهم في المدن والقرى الأردنية، أكثرُهم يعملون في السوق الأردنية، وسط صعوبات معيشية بسبب ارتفاع الأسعار وقلّة الرواتب.

ويوجد في الأردن نحو مليون و390 ألف سوري، قرابة نصفُهم مسجلين بصفة “لاجئ” في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أنّ 750 ألفاً منهم يقيمون في البلاد قبل عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى