دبلوماسيونَ: روسيا قد تقبلُ بتمديدِ آليةِ إيصالِ المساعداتِ إلى سوريا

قال دبلوماسيون إنَّ روسيا أبلغت نظراءَها في مجلس الأمن الدولي بأنَّها على الأرجح قد تسمح بتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا عبرَ تركيا، إلى نحو أربعةِ ملايين شخصٍ في شمالَ غرب سوريا لمدّة ستّةِ أشهرٍ أخرى.

وحسب وكالة رويترز فإنَّه من المقرّر أنْ يصوّتَ مجلسُ الأمن يوم الاثنين القادم على تمديد الآلية ، أي قبلَ يوم من انتهاء صلاحية القرار، حيث يحتاج القرار إلى تسعة أصواتٍ لصالحه وعدمِ استخدام روسيا أو الصين أو بريطانيا أو فرنسا أو الولايات المتحدة لحقِّ النقض (الفيتو).

وقال نائبُ سفير روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي لوكالة رويترز ما زلنا ندرس الإيجابيات والسلبيات مضيفاً أنَّ تنفيذَ قرارِ مجلس الأمن الحالي – الذي تمَّ تبنّيه في يوليو تموز – بعيداً عن توقّعاتنا.

وقال إنَّ روسيا تتشاور مع النظام بهذا الخصوص، وأنَّ القرار النهائي ستتّخذه موسكو يوم الاثنين، أي يومَ التصويت.

وقال دبلوماسيون إنَّ أعضاء مجلس الأمن وافقوا بشكل غيرِ رسمي الأسبوعَ الماضي على النص الذي يمنح العملية ستّةَ أشهرٍ أخرى ، والتي تمّت صياغتها والتفاوض بشأنّها من قِبل أيرلندا والنرويج.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لمجلس الأمن في تقرير الشهر الماضي إنَّ وصولَ المساعدات من تركيا هو شريانُ حياةٍ لملايين الناس وأنَّ تجديدَ الموافقة أمرٌ بالغُ الأهمية وضرورةٌ أخلاقية وإنسانية.

حذّرَ كبارَ مسؤولي الأمم المتّحدة ، بمن فيهم رئيسُ مساعدات الأمم المتحدة مارتن غريفيث، من أنَّ إنهاءَ عمليةِ المساعدة سيكون كارثياً لأولئك الذين يعتمدون عليها، حيث أنَّ معظمَهم من النساء والأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدة لمجردِ البقاء على قيدِ الحياة في ذروة الشتاءِ ووسطِ تفشٍّ خطيرٍ للكوليرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى