دولٌ أوربيّةٌ : مؤتمرُ روما “الحلُّ الوحيدُ لإنهاءِ الصراعِ السوري”

أعلن وزراء خارجية 19 دولة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، إنَّهم ملتزمون بالعمل للوصول إلى حلٍّ سياسي مستدامٍ وشامل في سوريا، استناداً للقرار 2254، الصادر عن الأمم المتحدة.

حيث أصدر وزراء الخارجية بياناً مشتركاً عقبَ اجتماعهم بالعاصمة الإيطالية لمناقشة الأزمة السورية، يوم أمسِ الاثنين، أفاد البيان أنَّ ” هذا هو الحلُّ الوحيد الذي سينهي الصراع السوري الذي دامَ عقداً من الزمن ويضمن أمنَ الشعب السوري ويحقّقُ تطلّعاتِه”.

مبيّناً على “الأهمية الحاسمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية، بما في ذلك من خلال توفير وتوسيع آلية الأمم المتحدة عبرَ الحدود التي لا يوجد بديلٌ مناسبٌ لها”.

كما أكَّد على “أهمية استمرار الدعم للاجئين السوريين والبلدان المضيفة حتى يتمكّن السوريون من العودة طواعيةً إلى ديارهم بأمان وكرامة تماشياً مع معايير المفوضية”.

وأثنى وزراء الخارجية على “الدعم القوي للجهود التي تقودُها الأمم المتحدة لتنفيذ جميع جوانب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بما في ذلك الدعم المستمرّ لوقفِ إطلاق النار الفوري على مستوى الدولة، وإيصال المساعدات دون عوائقَ وبشكل آمن، واللجنة الدستورية، وكذلك مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”.

في حين شارك بالاجتماع، كلٌّ من السعودية والإمارات ومصر وقطر والأردن والعراق ولبنان والولايات المتحدة وإيطاليا وكندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا واليابان وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة، وممثّلون عن الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى