دونَ اللجوءِ لقنصليةِ النظامِ .. قرارٌ تركيٌّ جديدٌ يسمحُ للسوريينَ بتجديدِ إقاماتِهم السياحيةِ

أعلنت الحكومة التركية عن إجراءات جديدة بخصوص تجديد الإقامة السياحية للأشخاص الذين يمتلكون جوازات سفرٍ منتهية الصلاحية دون الحاجة لتجديد جوازات سفرهم في قنصلية نظام الأسد.

وقال مدير دائرة الهجرة بولاية إسطنبول “رجب باتو” لممثلين عن منظمات المجتمع المدني السوري في اجتماع عقده معهم اليوم اﻷربعاء إنّه بات اﻵن باستطاعة السوريين الذين لا يرغبون بالذهاب إلى قنصلية نظام الأسد لتجديد جواز السفر التقديم على إقامة “إنسانية” بدلاً من التجديد.

وأوضح “باتو”, أنّ حاملي اﻹقامات السياحية أو أذونات العمل بموجب الإقامات السياحية يستطيعون في حال انتهت مدّة جواز سفرهم التقديم على إقامة إنسانية مدتُها عامان، في حال رفضوا الذهاب لقنصلية نظام الأسد من أجل استخراج جواز جديد.

ولا تشمل الإقامة الإنسانية حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” كما يشترط للحصول عليها موافقة الجهات الأمنية التي ستتولى التأكّد من صحة طلب الشخص وهويته ووضعه.

ويشمل القرار الجديد أيضاً الأطفال المولودين في تركيا من أبناء السوريين حيث يمكن للأبِ واﻷم الحاملين للإقامة السياحية التقدّمَ لاستخراج إقامة إنسانية للطفل دونَ استخراج جواز سفر.

ويعاني السوريون الذين يعيشون في تركيا من مضايقات، تمتدّ إلى استصدار بعض الأوراق الرسمية، وعدم اعتماد جواز السفر منتهي تاريخ الصلاحية، وبذلك يسعّر جواز السفر السوري في قنصليات نظام الأسد في تركيا بصفة مستعجل بـ 800 دولار، وبنحو 700 دولار لحجز الدور والاستصدار السريع, ويضاف إلى ذلك ابتزاز نظام الأسد في كثير من الأحيان مشترطاً دفعَ مبالغ مالية كبيرة لتسهيل إجراءاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى