رئيسُ الائتلافِ السوري يبحثُ مع والي إسطنبول المشاكلَ التي تواجهُ السوريينَ في تركيا

بحث رئيس “الائتلاف الوطني السوري” الدكتور نصر الحريري، مع والي إسطنبول علي يرلي قايا، “أوضاعَ السوريين والمصاعب والتحدّيات التي تواجههم في تركيا عموماً، وفي ولاية إسطنبول خاصة”.
ّ
وقال الائتلاف في بيانٍ له، أمس الثلاثاء، إن الطرفين بحثا “سُبُل تحسين واقع السوريين في تركيا، ومعالجة مشكلاتهم القانونية”، إضافةً إلى “آخر مستجدّات الأوضاع السياسية والميدانية”.

وأكّد الحريري على “ضرورة تنظيم وجود السوريين في تركيا ومنحِهم التسهيلات للتخفيف من معاناتهم، لاسيما أنّ نظام الأسد يحارب السوريين بكافة تفاصيل حياتهم اليومية، حتى بالوثائق والأوراق الرسمية وجوازات السفر”.

ويقيمُ في تركيا أكثر من 3.6 مليون سوري وفقاً لإدارة الهجرة التركية، وتأتي إسطنبول في مقدّمة الولايات التركية بعددِ السوريين، إذا تضمُّ نحو 500 ألف سوري، ويعانون من مشاكل عدّة، لا سيما في العمل والأوراق الرسمية وغيرها.

وعلى صعيد آخر، تطرّق الجانبان خلال اللقاء إلى “الخروقات المستمرّة من جانب النظام وداعميه لاتفاق وقفِ إطلاق النار الموقّعِ بين تركيا وروسيا في آذار الماضي، إضافةً إلى مماطلةِ النظام ورفضهِ الانخراطَ في أعمال اللجنة الدستورية أو الخوضَ في عملية سياسية مستمرّة تؤدّي إلى تطبيق كامل للقرار 2254”.

وشدّد الحريري على أنّ الائتلاف “يعتبر مشروع تنظيم (PKK) الإرهابي شرق سوريا، يشكّل خطراً كبيراً على وحدة الشعب السوري ووحدة الأراضي السورية وعلى دول الجوار وأمنها، وركّز على ضرورة القضاء على هذا التنظيم وخروجِه من سوريا بشكلٍ كاملٍ”، وفقاً للبيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى