رئيسُ هيئةِ الأركانِ الأمريكيةِ المشتركةِ يُجري زيارةً مفاجئةً إلى سوريا

أجرى رئيسُ هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، زيارةً مفاجئةً إلى سوريا، أمس السبت، وفقَ ما أفادت وكالةُ “رويترز”.

وجاءت الزيارةُ لتقييمِ مهمّةٍ عمرُها ثمانيةُ أعوام تقريباً لمحاربة تنظيم “داعش” ومراجعةِ إجراءات حماية القوات الأميركية من أيِّ هجومٍ، وفقَ ما ذكرت الوكالةُ.

وقال الجنرال ميلي للصحفيين المسافرينَ معه، إنَّه يعتقد أنَّ “القوات الأميركية وشركاءَها السوريين الذين يقودُهم الأكرادُ يحرزون تقدّماً في ضمان إلحاق هزيمةٍ دائمةٍ لتنظيم الدولة الإسلامية”.

وعند سؤاله عما إذا كان يعتقد أنَّ مهمّةَ سوريا تستحق المخاطرة، ربطَ ميلي المهمّةَ بأمن الولايات المتحدة وحلفائها، قائلاً: “إذا كان (سؤالك هو) هل هذه المهمّةُ ضرورية؟ فإنَّ الإجابة هي نعم”.

وجاءت زيارة الجنرال ميلي ميلي لسوريا بعد زيارةٍ مماثلة لم يتمَّ الإعلانُ عنها مسبقاً، أجراها لإسرائيل، أوّلَ أمس الجمعة.

وبحسب “رويترز” لم يدلِ ميلي بأيِّ تصريحاتٍ علنيّةٍ في إسرائيل، وقال المتحدّثُ باسمه إنَّ ميلي ناقش قضايا الأمن الإقليمي و”تنسيقَ الدفاع ضدَّ التهديدات التي تشكّلها إيران” في محادثاته مع هرتسي هاليفي رئيسِ هيئة أركان الجيش الإسرائيلي.

كما تأتي زيارةُ الجنرال الأمريكي قبل زيارةٍ مرتقبةٍ لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى الشرق الأوسط، ضمن جولةٍ ستشمل إسرائيلَ ومصر والأردن.

ويبلغ عددُ الجنود الأمريكيين في سوريا قرابةَ ألفِ جندي، ينتشرون في عدّةِ قواعدَ عسكريةٍ في شرقي وشمال شرقي سوريا، بالمناطقِ الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى