منسّقو استجابةِ سوريا: تمديدُ إدخالِ المساعداتِ الإنسانيّةِ 3 أشهرٍ عبرَ معبري الراعي وبابِ السلامة

أعلن فريق “منسّقو استجابة سوريا“،أمس السبت 11 من تشرين الثاني، عن اعتمادِ التفويضِ الرابع لإدخال المساعداتِ الإنسانيّة عبرَ الحدودِ إلى شمال غربي سوريا من معبري “باب السلامة” و”الراعي” الحدوديين مع تركيا، لمدّةِ ثلاثةِ أشهرٍ جديدة.

وبحسب الفريق تنتهي مدّةُ التفويض في 13 شباط من 2024، مضيفًا أنَّ كميةَ المساعداتِ الواصلة عبرَ المعبرين المذكورين  796 شاحنةً من معبر “باب السلامة”، و95 شاحنةً من معبر “الراعي”، منذ بدايةِ الحصول على تفويض دخولِ المساعدات في 13 من شباط 2023.

كما بلغت كميةُ المساعدات الواصلة عبرَ المعبرين خلال التفويضِ الثالث بين 13 آب و13 تشرين الثاني الحالي إلى 93 شاحنةً من معبرِ باب السلامة، فيما لم يُسجّل معبرُ الراعي دخولَ أيّ شاحنةٍ.

وأشار الفريق إلى استمرار إدخالِ المساعدات الإنسانية عبرَ معبر “باب الهوى” منذ 19 من أيلول نتيجةَ التفاهمات بين مختلفِ الأطراف، ليصلَ عددُ الشاحنات الواردة إلى 212 شاحنةً، علمًا أنَّ المدّةَ الممنوحةَ لمعبر “باب الهوى” ستنتهي بعدَ شهرين من الآن، بحسب الفريق

وأكّد الفريق على ضرورة إدخالِ المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود دونَ توقفٍ، مع ضمانِ استمراريتها بشكلٍ دائمٍ بالتزامن مع زيادة العجزِ في الإستجابة الإنسانية، وزيادةِ عددِ المحتاجين للمساعدات وخاصةً مع دخول فصلِ الشتاء والمصاعب الكبيرة التي تواجهُ المدنيين في تأمين احتياجاتهم الأساسية في المنطقة.

ويقطن في شمال غربي سوريا ما لا يقلُّ عن 4.5 ملايين شخصٍ، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانيّة (أوتشا)، من بينهم 1.9 مليونَ شخصٍ في المخيّمات، في حين يعتمد 90% منهم على المساعداتِ الإنسانيّة الأمميّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى