“رايتس ووتش” تدعو سلطاتِ قبرصَ إلى إطلاقِ سراحِ 175 طالبَ لجوءٍ سوريٍّ والنظرِ في طلباتِ لجوئِهم

قالت منظمةُ “هيومن رايتس ووتش” يوم أمس الخميس إنّه “ينبغي على السلطات القبرصية التركية أنْ تطلقَ فوراً سراح 175 طالبَ لجوء سوريين محتجزين، وإنّه ينبغي للسلطات القبرصية اليونانية السماحُ لهم بالعبور إلى أراضيها والنظر في طلبات لجوئهم”.

وفي 20 آذار الماضي رفضتْ السلطاتُ القبرصية اليونانية متحجّجة بالحجْر للوقاية من فيروس “كورونا” السماحَ برسو مركب ينقل طالبي اللجوء، الذين كان معظمُهم يحاول الانضمام إلى عائلاتهم المستقرّة في جمهورية قبرص، حيث أبحر القاربُ شمالاً وأنقذتْهم السلطات القبرصية التركية من المياه الضحلة حين انقلب مركبُهم، وتحتجزُ السلطات القبرصية التركية طالبي اللجوء وأشارت إلى أنّها سترسلهم إلى تركيا.

ولفتت المنظمة إلى أنّ السلطات آوت طالبي اللجوء في قاعة رياضية لبضعةِ أيام، ثم نقلتهم إلى مجمّعٍ سكني لوضعهم في الحجْر مدّة 14 يوماً، وانتهت مدّةُ الحجْر في أول أسبوع من نيسان، ولكنّ السلطات القبرصية التركية أبقت طالبي اللجوء السوريين تحت الإقامة الجبرية الفعلية، وحبستهم في الشقق تحت المراقبة المستمرّة.

وأشارت المنظمة إلى أنّه ينبغي للسلطات القبرصية التركية فكّ احتجاز طالبي اللجوء السوريين، وضمان إيوائهم في أماكن حيث يمكنُهم ممارسةَ التباعد الاجتماعي والنظافة المناسبة، ويُتاح لهم الحصولُ على ما يلزم من الطعام والماء والرعاية الصحية والمساعدة القانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى