رفعتُ الأسدِ في دمشقَ بعدَ سنواتٍ من المنفى… إليكمْ التفاصيلَ

قالت صحيفة “الوطن” الموالية إنَّ رفعت الأسد، عمّ رئيس النظام بشار الأسد، عاد إلى دمشقَ يوم الخميس، بعد أن سمح له بشار الأسد بالعودة إلى سوريا “منعاً لسجنه في فرنسا”.

وبحسب الصحيفة فقد “ترفّع – بشار الأسد – عمّا فعله وسمح لرفعت الأسد بالعودة إلى سوريا، مثله مثل أيِّ مواطن سوري آخر ولن يكونَ له أيُّ دور سياسي أو اجتماعي”.

حيث كتبت الصحيفة أنَّ “رفعت “عاد ظُهر يوم الخميس إلى دمشق وذلك منعاً لسجنه في فرنسا بعد صدور حكم قضائي بحقّه وبعدَ مصادرة ممتلكاته وأمواله في إسبانيا أيضاً، وذلك بعد أنْ أمضى قرابة أكثرَ من ثلاثين عاماً في أوروبا معارضاً”.

يُذكر أنَّ رفعت الأسد غادر الأراضي السورية، عام 1984 برفقة 200 من أنصاره، واستقرَّ في سويسرا ومن ثم فرنسا، إثرَ أزمة الحكم التي عصفت بسوريا نتيجةَ صراع بين حافظ الأسد وشقيقه رفعت، وأسفرت عن رحيلٍ الأخير إلى المنفى.

في حين لم تتّخذ روسيا أيَّ موقف معارض من عودة رفعت على عكس إيران التي عارضت في البداية، لأسباب تتعلّق بنشاطات المجموعة القومية مع رفعت الأسد، إلا أنَّ اجتماعات مع المستشارين الإيرانيين شارك بها ماهر الأسد وافقت إيران على عودة رفعت الذي من شأنه أنْ يقدم أموالاً لدعم اقتصاد النظام الذي وصل إلى حافة الانهيار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى