روسيا تعتزمُ توقيعَ اتفاقيّةٍ أمنيّةٍ مع نظامِ الأسدِ

قالت وسائلُ إعلامٍ روسية، إنَّ موسكو تعتزم التصديقَ على اتفاقيّةٍ أمنيّة مع نظام الأسد في سوريا، لـ”تسليم المجرمين” بين الطرفين.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية، اليوم الأربعاء، أنَّ مجلس “الدوما” يناقش التصديقَ على الاتفاقية مع نظام الأسد بشأن المساعدةِ القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، وتسليم الأشخاص للمحاكمةِ الجنائيّة أو تنفيذ عقوبة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدّم إلى مجلس “الدوما” اتفاقيةً أمنيّة مع النظام، “تتعهّد فيها الأطرافُ بتسليم الأشخاص المطلوبين، للمحاكمة الجنائيّة أو تنفيذِ حكم مرتكبي الجرائم”.

وبحسب الاتفاقية “يجب أنْ يكونَ تسليمُ المشتبه بهم والمدّعى عليهم وفقاً لقوانين كلِّ الطرفين، إذا كانت أفعالُ هؤلاء الأشخاص يُعاقب عليها جنائياً وتنطوي على عقوبة بالسجن لمدّة لا تقلُّ عن سنةٍ واحدةٍ أو عقابِ أكثرَ شدّةً”.

ويجوز للطرف الطالب أنْ يتقدّمَ بطلبٍ للاحتجاز المؤقّت لشخصٍ حتى يتمَّ تقديمُ طلبٍ لتسليمه.

وتأتي هذه الاتفاقية في وقتٍ تتّهم فيها مؤسساتٌ حقوقية روسيا بارتكاب جرائمِ حرب في سوريا، منذ بدء تدخلِها العسكري في سوريا في 30 من أيلول 2015.

وسبق أنْ قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرٍ لها، إنَّ القوات الروسية ارتكبت جرائمَ ضدَّ الإنسانية وجرائمِ حربٍ، وتسبّبت في مقتل 6910 مدنيين، بينهم 2030 طفلاً و1231 حادثةَ اعتداءٍ على مراكز حيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى