“سامز” تصدرُ كتاباً يروي قصصَ أطبّاءَ سوريين قضوا تحتَ القصفِ

أصدرت الجمعيةُ الطبيّة السورية الأميركية “سامز” كتاباً وثّقت خلاله قصصَ الشجاعة والتضحية للعاملين في المجال الطبّي منذ اندلاعِ الحربِ في سوريا.

ويروي الكتابُ الذي حملَ عنواناً “الأجنحةُ المكسورةُ: قصصَ العاملين الصحيين السوريين الذين سقطوا في الفترة بين 2013 و2021″، وتفاصيل حياة ومعاناة الأفراد الذين قدّموا الرعاية الطبيّة في أحلك الظروف، وغالبًا ما دفعوا حياتَهم ثمناً لذلك.

وقالت سامز في تقرير إنَّ 123 من أفراد الطاقم الطبّي فقدوا حياتَهم في الهجمات المسجّلة على مرافقِ الرعاية الصحية بين عامي 2013 و2021.

كما ووثّقت 385 هجوماً على العاملين في مجال الرعاية الصحيّةِ، أدّت إلى استشهاد 152 شخصاً، مشيرةً إلى أنَّ 61 من هؤلاء الضحايا كانوا من العاملين فيها.

ويحتوي الكتابُ على مجموعة من القصص المؤثّرة التي تُظهر البطولاتِ اليومية والتضحياتِ الكبيرة التي قام بها هؤلاءُ العاملون، من أطباءَ وممرّضين ومسعفين، الذين واجهوا مخاطرَ جمّة لتقديم العلاجِ والإسعافات في مناطق النزاع.

كما يسلّط الكتابُ الضوءَ على الصعوبات التي واجهتها هذه الفئةُ من العاملين بما في ذلك الهجماتُ المتكرّرةُ على المرافق الطبيّةِ.

ويُظهر الكتاب أيضاً أنَّ “الأزماتِ لا تفرّقُ بين المقاتل والطبيب”، وكيف أنَّ المستشفياتِ، التي يُفترض أنْ تكونَ ملاذاتٍ آمنةً، قد تحوّلت إلى ساحات معارك، ويُشدّد على أهميّة العمل الإنساني والحاجة الملحّة للحماية الدوليّةِ للعاملين في المجال الصحي في مناطقِ النزاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى