سوريون: مشروعُ “منازلِ الطوبِ” في شمالِ غربي سوريا يجبُ أنْ يكونَ لقاطني المخيّماتِ

اعتبر باحثونَ وناشطون إنسانيون سوريون أنَّ الأولوية في مشروع “منازل الطوب” شمالَ غربي سوريا، يجب أنْ تكونَ للنازحين المقيمين في المخيّمات، وليس لإعادة مليونِ لاجئ سوري من تركيا إلى سوريا.

وقال عضو مجلسِ إدارة منظّمة “أبرار للإغاثة والتنمية” وائل نبهان لموقع المدن، إنَّ الأولوية في المشروع يجب أنْ تكونَ لنازحي الداخل، كما ينبغي العملُ على تنمية المنطقة اقتصادياً وتوفيرِ أرضيّةٍ صناعية وإنشاءُ سوق حرّة لتصدير المنتجات، حتى تكونَ مقبوله للعائدين الجُدد.

وأوضح أنَّ المنطقة لا تستطيع تحمّلَ الأعدادِ التي تريد أنقرةَ إعادتها، لأنَّ إعادةَ مليون لاجئ إلى الشمال السوري في وضعِه الحالي، تعني ببساطة إضافة مليون عاطلٍ عن العمل.

من جهته، أكّد الباحثُ باسل المعراوي أنَّ هدفَ الحكومة التركية يتمثّل بسحبِ ورقة اللاجئين من يدِ المعارضة، كما أنّها تريد تخفيف١ تداعيات مشاكل اللجوء السوري في تركيا قبلَ موعدِ الانتخابات، أما في حال تحسّنِ الوضعِ المعيشي والاقتصادي في تركيا، فإنَّ ورقةَ اللاجئين سيتضاءلُ تأثيرُها.

ويشكّك سوريون بواقعية العودةِ الطوعية، رغم التطمينات الحكومية والحديثِ عن تواجدِ موظفين تابعين للأمم المتحدة في مراكزِ استقبال طلبات العودة، خصوصاً بعد تشديد الإجراءات بحقِّ السوريين في تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى