صحيفةٌ تكشفُ أهدافَ روسيا بفتحِ مسارٍ جديدٍ حولَ سوريا بمعزلٍ عن إيرانَ

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” تقريراً كشفت فيه عن الأسباب التي دفعت روسيا لفتح مسار ثالث معنيٍّ بالملفِّ السوري، عبرَ البوابة القطرية، وبمعزل عن إيران.

وذكرت الصحيفة أنَّ الروس يتخوّفون من موقف أمريكي وأوروبي حازمٍ حيالَ الأسد، في الذكرى العاشرة للثورة السورية، حيث تعتزم تلك الدول إصدار بيانات تؤكّد أنْ لا إعادة إعمار لسوريا في ظلِّ الوضع الحالي.

كما ستؤكّد تلك الدول على أنَّ أيَّ انتخابات في سوريا لا تجري وفقَ القرار الدولي 2254 لن تكون سببًا في تطبيع العلاقات مع النظام، وأنَّ أسبابَ نشوب الصراع في البلاد لا تزال قائمة دون علاج.

وتضيف الصحيفة أنَّ موسكو تتخوَّف من استصدار المزيد من العقوبات الأمريكية على النظام، بالإضافة إلى العقوبات المفروضة أصلًا وفقَ قانون “قيصر”.

وأوضح تقريرٌ الصحيفة أنَّ هدف روسيا من المسار الثالث هو محاولة جديدة لإقناع بعض الدول العربية بالتطبيع مع نظام الأسد وإعادته إلى الجامعة العربية، والمساهمة في إعادة إعمار سوريا.

وقد أشار وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى ذلك صراحةً؛ خلال اجتماع الدوحة مع نظيريه القطري والتركي، حيث أكَّد على ضرورة بلورة موقفٍ عربي جماعي لعودة النظام إلى الجامعة العربية، بحسب الصحيفة.

وأضافت المصادر أنَّ المسار الثالث سيركِّز على بُعدين، الأول إنساني، والثاني دستوري، كما يمكن أنْ يركّز على مواجهة المشروع الكردي الانفصالي.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ مخرجات الاجتماع الثلاثي في قطر كانت التأكيد على رفض الأجندات الانفصالية، في إشارة إلى “قسد”، وتقديم المساعدات لجميع السوريين، في كلِّ أرجاء البلاد، وهو ما قد يلزم روسيا بالقبول بتمديد إيصالِ المساعدات إلى شمال سوريا، ودعمِ مسار اللجنة الدستوريَّة، والضغط باتجاه عقدِ الجولة السادسة قبل شهر رمضان.

وكان وزراء خارجيّة روسيا وتركيا وقطر عقدوا مؤتمراً صحفيّاً، قبل أيام، أكّدوا خلاله على أنْ لا حلَّ في سوريا إلّا من بوابة السياسة، وعلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري، والمحافظة على سلامة ووحدة أراضي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى