صحيفةٌ روسيّةٌ تهزأ من صواريخِ الدفاعِ الجويِّ لقواتِ الأسدِ وتحذّرُ من استخدامِها

حذّرت صحيفةٌ روسيّة من استخدام صواريخ الدفاع الجوي التي يستعملها نظامُ الأسد, واصفةً أياها بـ”الغبيّة”.

وتداولت وكالات عربية ما نشرته صحيفة “كوميرسانت” الروسيّة عن خطورة الصاروخ الذي أطلقته قوّات الأسد منذ أيام، وسقط بالقرب من مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة في مقالٍ لها, إنَّ أنظمة الدفاع الجوي لقوات الأسد عملت ردَّاً على ضربة إسرائيلية دورية على الأراضي السورية, ولكنْ بدلاً من إصابة الهدف، طار الصاروخ باتجاه الاحتلال الإسرائيلي، وهو على الأرجح، مرَّ عبرَ المجال الجوي الأردني.

أضافت الصحيفة أنّ نظام الأسد يستعملُ بطاريات “S-200VE Vega-E” ، وهي نموذج تصديري من “S-200″، صنِع في الاتحاد السوفياتي في الستينيات.. هذا صاروخ قديم جداً”.

وتطرّقت إلى حوادث سابقة لهذه البطاريات في سوريا عندما أسقطت طائرة Il-20 الروسيّة عندما كانت تتصدّى لقصف إسرائيلي على سوريا عام 2018 ووصفته بالوضع الخطير جداً.

الجدير ذكره أنّ حوادث سقوط صواريخ الدفاع الجوي لقوات الأسد على مناطق عشوائية ومنها منازل للمدنيين تكرّر مرّات عديدة، منها في ريف حماة، أودى بحياة عائلة كاملة وآخرها كان في قرية عمرة في ريف السويداء في شباط الفائت.

كما ذكر صحفيون إسرائيليون أنَّ صواريخاً مضادّة للطائرات سقطت من أسبوعين في لبنان، على مسافة غير بعيدة عن الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى