صحيفةٌ عبريّةٌ: 4 سيناريوهاتٍ لعلاقةِ إسرائيلَ وروسيا إزاءَ سوريا

قالت صحيفةُ جيروزاليم بوست العبريةُ إنَّ إسرائيل باتتْ أمام 4 سيناريوهاتٍ في سوريا معظمُها سلبي بعد تدهورِ العلاقة مع روسيا.

وبحسب الصحيفة فإنَّ السيناريو الأول هو أنْ يبقى كلُّ شيء على حاله، أي أنْ تتعاملَ روسيا وإسرائيل إزاء سوريا كملفٍّ مستقلٍّ ومنفصلٍ.

أما السيناريو الثاني فهو أنْ تقوم موسكو بتغيير وجهةِ نظرِها قليلاً وتمنح إيرانَ حريةً أكبرَ في العمل بأجزاء من سوريا بما يشمل نقلَ مزيدٍ من الصواريخ إلى قاعدة الإمام علي أو نصبَ منظومات دفاعٍ جوي إيرانية مثل نظام خرداد الثالث داخل قاعدة T-4 الجوية أو حتى منحِ إيران امتيازاً كبيراً يمكنُها من نشرِ قواتها بالقرب من قاعدةِ حميميم الجويّة في الشمال.

ولم تستبعدْ الصحيفةُ أنْ تقدّمَ موسكو دعمَ الدفاع الجوي لقوات الأسد ولا سيما أنَّها سبق أنْ أعلنت تزويدَها بصواريخ إس -300.

في حين توقّعت الصحيفة أنَّه من السيناريوهات المتوقّعة يمكن أيضاً أنْ يمنحَ الكرملين حكومةَ النظام المزيدَ من المعلومات الاستخباراتية أو المزيدَ من المساعدة في أشياء مثل الرادار أو كشفِ تفاصيل عملياتيّة للغاراتِ الجويّة الإسرائيلية أو تعزيز أنشطةٍ من قبيل تسييرِ دوريات مشتركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى