صحيفةٌ: عودةُ الميليشياتِ الإيرانيةِ إلى مواقعِها تثيرُ استياءَ موسكو من نظامِ الأسدِ

أكّدت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم الخميس 4 حزيران، وجود استياء روسي من نظام الأسد، على خلفية تغاضيه عن عودة ميليشيات إيرانية إلى مناطق حيوية، مخلًا باتفاق سابق مع موسكو يقضي بمنعِ وصول هذه الميليشيات إلى تلك المناطق.

ونقلت الصحيفة عن مصادر روسية قولها إنّ موسكو تواجه مجددًا تراجع نظام الأسد عن تعهّداته السابقة، مشيرة إلى وجود معطيات تؤكّد ظهور ميليشيات إيرانية في مجمّع قرب مطار دمشق، يُسمى “الغرفة الزجاجية”.

وأوردت الصحيفة ما ذكرته شبكة “رامبلر”، حول أنّ المجمع الذي يضم 180 غرفة، كان مركزًا لإدارة العمليات الإيرانية، قبل أنْ يتمّ إخلاءُ المنطقة بناءً على اتفاق روسي مع النظام بتقييد الوجود الإيراني فيها، ليتبيّن لاحقًا أنّ ميليشيات إيرانية عقدت عدّة اجتماعات بالمجمّع رغم الاتفاق.

ونبّهت الصحيفة إلى وجود سبب آخر للاستياء الروسي من النظام، إذ نقلت عن مصادر أنّ موسكو انتقدت أيضاً انتهاك النظام لاتفاق يتعلّق بترتيبات لضمان الأمن في المنطقة الجنوبية.

وأوضحت أنّ الاتفاق نصّ على انسحاب الميليشيات الإيرانية لمسافة 80 كيلومتراً عن المنطقة الحدودية في الجنوب السوري، إلا أنّ النظام انتهك هذا الاتفاق أيضًا، وسمح بعودة الميليشيات الإيرانية إلى المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى