صحيفةٌ مواليةٌ: فرصُ انعقادِ اللجنةِ الدستوريةِ في مسقطَ “شبهُ معدومةٍ”

قالت صحيفةُ الوطن الموالية إنَّ فرصَ انعقادِ جولة جديدة من “اللجنة الدستورية السورية” في سلطنة عمان باتت “شبهَ معدومةٍ”.

وأشار مصدرٌ دبلوماسي عربي في جنيف للصحيفة إلى أنَّ المبعوثَ الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون مصمّمٌ على انعقاد الجولةِ التاسعةِ في جنيف، خلافاً للاتفاق السابق حول انعقادِها في العاصمة العُمانية مسقط.

وأضاف المصدر، الذي لم تكشفِ الصحيفة عن هويّته، أنَّ “انعقادَها في مسقط بات شبهَ مستحيل نتيجةَ تصميم بيدرسون على أنْ يكونَ في جنيف”، إلا أنَّ المفاوضاتِ لا تزال جاريةً للاتفاق على “مكان محايد”، في ظلِّ الرفضِ الروسي لانعقاد الجولة في جنيف.

وكان البيانُ الختامي للاجتماع الأولِ للجنة الاتصال العربية حول سوريا، والذي انعقدَ في القاهرة منتصفَ آب الماضي، قد أشار إلى أنَّ المشاركين “يتطلّعون إلى استئناف العملِ في المسار الدستوري السوري، وعقدِ الاجتماع المقبلِ للجنة الدستورية السورية في سلطنة عمان قبلَ نهاية العام الجاري، وذلك بتسهيل وتنسيقٍ مع الأمم المتحدة”.

وبحسب البيان فقد تمَّ قبولُ دعوةِ سلطنة عمان لاستضافة اجتماعات “اللجنة الدستورية”، المتوقّفةِ منذُ أكثرَ من عامٍ.

كما صرّح بيدرسون قبلَ أسابيعَ أنَّه يعمل على تحديد موعدٍ جديدٍ للجولة التاسعة قبلَ نهاية العام الجاري.

واقترحت روسيا سابقاً نقلَ محادثاتِ “اللجنة الدستورية”، التي تستضيفها عادةً مدينة جنيف بين نظام الأسد والمعارضة، إلى خمسِ دولٍ أخرى، هي الإمارات والبحرين وسلطنةُ عمان والجزائر، إضافةً إلى العاصمة الكازاخية، أستانا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى