ضمن تقرير نجاحات التحالف الدولي.. البنتاغون يحذر من عودة تنظيم داعش مجدداً في سوريا والعراق

أعلن المفتّش العام في وزارة الدفاع الأمريكيّة “جلين فاين” يوم أمس الثلاثاء عنّ معاودة تنظيم “داعش” الظهور في سوريا، وذلك تزامناً مع قيام الولايات المتحدة الامريكية بسحب قوّاتها من البلاد.

تصريحات “فلين” جاءت في تقرير نشرته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) حول نجاحات التحالف الدولي، والذي قال فيه: “رغم خسارته خلافته على المستوى الإقليمي، إلا أنّ تنظيم داعش عزّز قدراته مؤخراً في العراق، واستأنف أنشطته في سوريا خلال الربع الثاني من العام الحالي”.

وأضاف “فلين” أنّ تنظيم “داعش” استطاع توحيد ودعم عمليّاته في كلا البلدين، والسبب في ذلك يرجع بشكل جزئي إلى كون القوّات المحلّية الموجودة في المنطقة غير قادرة على مواصلة عمليّات طويلة الأجل، أو شنّ عمليّات في وقت واحد، أو الحفاظ على الأراضي التي استعادتها.

وتابع “فلين” بقوله: “يشير التقرير الذي لا شك فيه لقيادة غرفة عمليات محاربة داعش، أن التنظيم قام بشن الهجمات الانتحارية وعمليات الخطف وحرق المحاصيل، سواء في العراق أو في سوريا”.

وأردف “فلين” بالقول: “كما قام تنظيم داعش بإنشاء خلايا ولادة جديدة في سوريا، وسعى إلى توسيع نقاط القيادة والسيطرة في العراق”.

يذكر أن ميليشيات “قسد” كانت قد أعلنت في 23 آذار الماضي القضاء على خلافة تنظيم داعش بعد سيطرتها على بلدة الباغوز في محافظة دير الزور، إثر معارك عنيفة وبدعمٍ من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

حيث إنه وبعد انتهاء معركة شرق سوريا، أعلنت ميليشيات “قسد” عن بدء مرحلة جديدة في قتال التنظيم، تتمثل بملاحقة خلاياه النائمة وبتنسيق مع التحالف الدولي، حيث رغم تجريده من مناطق سيطرته في شرق سوريا، إلا أن تنظيم داعش لا زال ينتشر في البادية السورية لممتدة من ريف حمص الشرقي وحتى الحدود العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى