طائراتُ الاحتلالِ الروسيِّ تكثّفُ قصفَها الجويَّ لقرى وبلداتِ ريفِ إدلبَ

شنّت طائرات الاحتلال الروسي غاراتٍ جويّةٍ مكثّفة استهدفت قرى وبلدات جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، في إطار التصعيد الذي بدأه في الأيام الماضية، بالتزامن مع محاولات تقدّمِ قوات الأسد على محور تلال الكبانة في ريف اللاذقية.

وقال مراسل شبكة المحرَّرِ في ريف إدلب اليوم، الأربعاء 30 من تشرين الأول، إنّ طائرات الاحتلال الروسي استهدفت بعدّة غارات بالصواريخ الفراغية مدينة كفرنبل، والقرى المحيطة بها، وهي معرة حرمة،النقير، جبالا، أم الصير، الفقيع.

وأضاف المراسل أنّ قصفَ الاحتلال الروسي يترافق مع قصفٍ بالمدفعية الثقيلة على قرى الزيارة، القرقور، السرمانية، الزقوم في ريف حماة الغربي.

ويعتبر القصف الجويّ على مناطق ريف إدلب الجنوبي، خرقًا لاتفاق وقْفِ إطلاق النار، الذي أعلنت عنه روسيا من جانب واحد في 30 من آب الماضي.

ويأتي بالتزامن مع أولى اجتماعات أعضاء اللجنة الدستورية السورية في جنيف، والذين سيبدؤوا بعملية “الإصلاح الدستوري”، ووضع دستور جديد لسوريا.

وكانت قوات الأسد وطائرات الاحتلال الروسي قد صعّدت قصفَها على مناطق ريف إدلب الجنوبي وريف اللاذقية الشمالي، في الأيام الماضية، دون تعليق من وزارة الدفاع الروسية حول ذلك القصف.

وكان الرئيسان الروسي والتركي، فلاديمير بوتين، ورجب طيب أردوغان، قد ناقشا ملف إدلب، في 22 من تشرين الأول الحالي، خلال زيارة أردوغان إلى روسيا.

وأعرب أردوغان عن ارتياحه للوضع في المحافظة بقوله، “بحثنا الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بإدلب أيضًا، ومرتاحون للهدوء النسبي القائم في المدينة وتراجع الهجمات”.

فيما قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، إنّ الحلّ في محافظة إدلب سياسي وليس عسكريًا، معتبرًا أن أيَّ عملية عسكرية شاملة لن تسهمَ في حلِْ المشكلة.

وأضاف بيدرسون في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”، 24 من تشرين الأول، “منذ البداية، شجّعنا روسيا وتركيا على الالتزام بمذكّرة التفاهم الموقّعة بينهما في سوتشي والتعاطي مع مشكلة العناصر المصنّفين كإرهابيين من مجلس الأمن الدولي”.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنّ الوضع في إدلب “معقّد”، ويجب الوصول إلى حلٍّ يضمن الأمن للمدنيين، مع معالجة مسألة وجود مجموعات مصنّفة إرهابية من مجلس الأمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى