عضوٌ بالمعارضةِ السوريةِ يكشفُ أسبابَ دخولِ اللواءِ الثامنِ للأردنِ

كشف عضو هيئة التفاوض السورية “إبراهيم الجباوي” من طرف المعارضة السورية، عن أسباب دخول قيادات من اللواء الثامن مصالحات إلى الأردن.

وقالت صحيفة “العربي الجديد”، نقلاً عن “الجباوي” قوله: إنّ “الزيارة جاءت بعد فشل القوات الروسية في إبعاد الميليشيات الإيرانية من المناطق الواقعة قرب الحدود الأردنية”.

وأشار الجباوي إلى أنّ الاتفاق الذي تمّ توقيعه بين روسيا وأميركا عام 2018 نصّ على إبعاد تلك الميليشيات مسافة 60 كيلومترًا عن الحدود الأردنية والإسرائيلية.

مضيفاً إلى أنّ التواجد الإيراني جنوب سوريا تسبّب في إغلاق معبر نصيب الذي يربط المنطقة بالخليج العربي مشيرًا إلى أنّ الفرقة الرابعة الموالية لإيران هي من كانت تسيطر عليه وتديره منذ سيطرة الأسد على درعا سنة 2018.

كما نوّه إلى أنّ الأردن متخوّفة من استخدام الميليشيات الموالية لإيران، معبرَ نصيب لتهريب المخدّرات والأسلحة باتجاه الأراضي الأردنية ودول الخليج.

ومن جهته استبعد “الجباوي” نشرَ عناصرَ من اللواء الثامن المدعوم من روسيا في معبر نصيب، مشيرًا إلى أنّ هنالك دعم قادم للواء دون أنْ يوضح تفاصيل ذلك.

ولفت “الجباوي” أنّ من مصلحة روسيا فتْحَ المعبر خاصة مع قرب عقد مؤتمر دولي في دمشق من أجل عودة اللاجئين.

الجدير بالذكر أنّ قيادات من ميليشيا اللواء الثامن المدعوم روسيا، بينهم عرّاب المصالحات “أحمد العودة” ومسؤول الارتباط بين حميميم واللواء “نسيم أبو عرة” دخلوا مؤخرًا من درعا إلى الأردن عبْرَ معبر نصيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى