عقبَ إعلانِ الهدنةِ الروسيةِ.. “منسّقو الاستجابةِ” يحذّرُون النازحينَ من العودةِ إلى قراهم وبلداتِهم

حذّر فريق “منسقو استجابة سوريا” المدنيين النازحين من العودة إلى قراهم وبلداتهم في الوضع الحالي، وذلك عقب الإعلان عن هدنة في المنطقة من قبل وزارة دفاع الاحتلال الروسي.

وقال الفريق في بيانٍ له يوم أمس الجمعة: إنّ “قوات الأسد وروسيا ادّعت وقفاً أحادياً لإطلاق النار في شمال غربي سوريا اعتباراً من 9 كانون الثاني الجاري”، مشيراً إلى أنّه “وبسبب عدم وجود ضمانات دولية للوقفِ المشروط لإطلاق النار فإنّ الفريق يحذّر نظام الأسد وروسيا من إعادة عملياتهما العسكرية وتحويل إدلب إلى منطقة منكوبةٍ بالكامل بسبب ازدياد أعداد النازحين”.

وأضاف الفريق أنّه يحذّر أيضاً النازحين من العودة إلى قراهم لعدم وجود ضمانات حقيقية لهم، وذلك في ظلّ استمرار الخروقات من قِبَلِ قوات الأسد والاحتلال الروسي، مضيفاً أنّ “انتشار مخلّفات الحرب من ذخائر غيرِ منفجرة يجعل منها خطراً مهدِّداً للحياة وخاصة الأطفال”.

كما لفت الفريق إلى أنّ “انتشار الأبنية الآيلة للسقوط في العديد من القرى والبلدات في ريف إدلب تعرّض حياة السكان المدنيين للخطر”، وختم الفريق بيانه بـ “مطالبة المجتمع الدولي بإيجاد آلية معيّنة تُجبر نظام الأسد وروسيا في الاستمرار على وقفِ العمليات العسكرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى