عقبَ توتّرٍ أمنيٍّ.. نظامُ الأسدِ يُطلقُ سراحَ قائدِ مجموعةٍ مسلّحةٍ في السويداءِ

أفادت مصادرُ محليّةٌ في السويداء، إنَّ أجهزةَ نظام الأسد الأمنيّة، أفرجتْ عن “الشيخ أبو حاتم نبيه أبو ترابي”، أحدِ قادة المجموعات المسلّحةِ في المنطقة، بعدَ اعتقاله لأيام، وماتسبّب ذلك من توتّرٍ وتهديدِ فصائلَ محليّة بالتصعيد.

وقال محامي الشيخ نبيه، وِفقَ موقعِ “السويداء 24” المحلي، إنَّ توقيفَه كان عند حضورِه إلى إدارة الأمن الجنائي في دمشق، لوجود اعترافٍ عليه بمشاركته في مظاهرة تعود لعام 2017، نافياً وجودَ أيِّ دعوى شخصية ضدَّه، أو حيازتَه لهوية ثانية.

وأضاف المصدر، أنَّ إخلاءَ سبيله كان قانونياً، بعد تقديمِ قرار محكمة جُنحِ السويداء، وأنَّ قضيتَه مشمولةٌ بقانون العفو العام بقرارٍ مبرمٍ، ولفتَ إلى أنَّ الشيخ أبو حاتم تلقّى معاملةً لائقةً في الأمن الجنائي، وذكر أنَّ الإفراجَ عنه جرى بعد قرارٍ بإخلاء سبيله قضائياً، موجّهاً الشكرَ إلى شخصيات سياسية ودينية تفاعلتْ مع قضيته.

وشهدت مدينةُ السويداء توتّراً أمس الخميس، على إثرَ توقيفِ الشيخ نبيه أبو ترابي، لا سيما أنَّه مرتبطٌ بمشاركته في مظاهرات سلمية، حيث تجوّلتْ فصائلُ محليّة مسلّحةٌ بالقرب من الأفرع الأمنيّة، وأطلق عناصرُها النارَ بالهواء. كما هدّدت الفصائلُ بالتصعيد، في حال لم تطلقْ الأجهزةُ الأمنيّة سراحَه.

وأعلن “تجمّعُ أحرار جبل العرب” إطلاقَ سراحِ الشيخ نبيه، بعد الضغطِ على أجهزة النظام الأمنيّة القمعية، معتبراً أنَّ أسلوبَ الضغط، هي الطريقةُ الوحيدةُ للدفاع عن كرامة أهل الجبل والسوريين عموماً.

وأوضح “الشيخ سليمان عبد الباقي”، قائدُ تجمّعِ أحرار جبل العرب، أنَّه بعدَ المماطلةِ في إخلاءِ سبيل الشيخ نبيه، تحرّكت المجموعاتُ المحليّة وأعلنت مؤازرتَها لعائلة الشيخ، وأوضح أنَّه لم يكن هدفنا قطعَ طرقٍ أو اعتقالَ ضبّاط أو إطلاقَ نار، نحن أكّدنا أنْ من يخرج في المظاهرات للمطالبة بكرامة وحقوق أهله، ليس إرهابياً، ومن حملَ السلاح ولم يتخلّفْ عن أيّ هجومٍ تعرّضَ له الجبلُ ليس إرهابياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى