عقوباتٌ أمريكيةٌ على مهرّبٍ عراقي إيراني لدعمِه ميليشيا الحرسِ الثوري الإيراني

فرضتْ وزارة الخزانة الأمريكية عقوباتٍ على رجلِ الأعمال الإيراني العراقي “أمير ديانات”، وعلى شركة لخدمات التعدين يملكها، بسبب ارتباطه بميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

وفي بيانٍ أصدرته اليوم، اتّهمت الوزارة شركة الطائف للتعدين بجمع إيرادات لميليشيا الحرس الثوري وتهريب أسلحة إلى الخارج، وذكر البيانُ أنّ رئيس الشركة مساعد لمسؤولين في الحرس الثوري الإيراني، وأنّه دعمَ لسنوات عملياتِ تهريب الأسلحة التي تقوم بها ميليشيا الحرس الثوري.

وأضاف البيان أنّ فيلق القدس التابع لميليشيا الحرس الثوري الذي كان يقوده اللواء “قاسم سليماني” الذي قُتِلَ في غارة أمريكية ببغداد مطلعَ العام الجاري اعتمد على الشركة لتأمين شحنِ الأسلحة من إيران إلى اليمن.

في أيلول 2019، اتّخذت الولايات المتحدة إجراءات عقوبات ضدّ شبكة شحن نفطٍ إيرانية واسعة النطاق تنقل النفط من إيران إلى نظام الأسد، بناءً على طلبٍ من فيلق القدس التابع لميليشيا الحرس الثوري.

ووفقاً للولايات المتحدة، يشرفُ مسؤول بارزٌ في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، ووزير البترول الإيراني السابق “رستم قاسمي” على هذه الشبكةِ المتراميةِ الأطراف، والتي تضمّ عشراتِ مديري السفن والسفن والميسّرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى