على خلفيةِ العنفِ ضدَّ المرأةِ .. عقوباتٌ أوروبيةٌ على نظامِ الأسدِ وإيرانَ وروسيا

أعلن الاتحادُ الأوروبيُّ فرضَ حزمةِ عقوباتٍ جديدة ضدَّ أفرادٍ وهيئاتٍ تابعةٍ لنظام الأسد وروسيا وإيران متوّرطةٍ بارتكاب جرائمَ عنفٍ جنسي وانتهاكات لحقوق المرأة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة.

وقالت مصادرُ دبلوماسية لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء، إنَّ الاتحاد الأوروبي فرضَ عقوبات على تسعةِ أفراد وثلاثِ هيئات مسؤولةٍ عن العنف الجنسي وانتهاكاتٍ لحقوق المرأة في ستِّ دولٍ هي أفغانستان وروسيا وجنوب السودان وبورما وإيران وسوريا.

وسيخضع هؤلاء الأفرادُ وبينهم وزيران من حركة طالبان ومسؤولون في الشرطةِ والجيشِ الروسي بموجب هذه العقوباتِ، لتجميد أصول وحظرِ دخولٍ إلى دول التكتل.

وتضمُّ الوثيقةُ قواتِ الحرس الجمهوري التابعةِ لنظام الأسد، وسجنَ قرتشك للنساء في إيران، والمكتبَ العسكري OCMSA الذي يشرف على مراكزِ الاحتجازِ والاستجواب في بورما.

كما تمَّ إدراجُ مسؤولينً في شرطة موسكو متّهمان بالاحتجازِ التعسفي والتعذيب في نفسِ القائمة، إلى جانب مسؤولينَ روسيين عسكريين كبيرين متّهمَين بممارسة العنفِ الجنسي والاغتصابِ في أوكرانيا في آذار ونيسان 2022.

في السياق، قال وزيرُ الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا: “من خلال فرضِ هذه العقوبات، نوجّه رسالةً واضحة إلى الجناة مفادُها أنَّهم سيعاقبون على جرائمهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى