فريقُ “منسّقو استجابةِ سوريا” يقدّم توصياتٍ هامةٍ بعدَ إصابةِ عشراتِ النازحينَ بحالاتِ تسمّمٍ

أعرب فريق “منسقو استجابة سوريا”، عن قلقه الشديد إزاء تزايد حالات “التسمم الغذائي” ضمن مخيمات النازحين نتيجة الوجبات الغذائية المقدمة وسوء تخزينها بالشكل الصحيح.

جاء ذلك في بيان نشره الفريق عبر معرفاته الرسمية تضمن توصيات هامة وذلك تعليقاً على حادثة التسمم الأخيرة التي أُصيب بها عشراتُ النازحين بمخيم “الريان” في بلدة حربنوش شمالي إدلب اليوم الاثنين.

وطالب الفريق المنظمات الإنسانية بتحويل تلك الوجبات إلى مواد جافة تقدم للنازحين للتصرف بها وضمان صلاحيتها لأطول فترة ممكنة.

وأوصى “منسقو استجابة سوريا”، بجملة من التوصيات الهامة لتفادي حدوث حالات تسمم مماثلة خلال الأيام القادمة، ومنها التأكد من هوية المنظمات العاملة داخل أي مخيم وقدرة هذه المنظمات وامتلاكها الإمكانيات اللوجستية والخبرة اللازمة في مجال عملها.

وأكد الفريق على ضرورة عدم توزيع أي مواد غذائية جاهزة أو مطبوخة قبل فحصها من جهة صحية معتمدة، والتأكد من وجود إجازات صحية للمطاعم والمطابخ التي يتم تجهيز المواد الغذائية منها من قبل المنظمات قبل الاتفاق معها.

وأشار الفريق في بيانه إلى أن المخيم الذي شهد حالات التسمم الغذائي يضم أكثر من 500 نازح من بلدات ريف ادلب الشرقي “الريان، الشيخ ادريس، البويطي” والذين تم تهجيرهم نتيجة العمليات العسكرية في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم الاثنين, أُصيب عشراتُ النازحين بمخيم “الريان” في بلدة حربنوش شمالي إدلب بتسمم غذائي، إثرَ تناولهم وجبةَ طعام قدّمتها لهم جمعيةُ إغاثية عاملة في المنطقة.

وقال مراسل شبكة المحرَّر الإعلامية, إنّ أكثر من 70 حالة راجعت المشافي في ريف إدلب، بعد تناول وجبة طعام مقدّمة من جمعية إغاثية، لافتاً إلى أنّ الوجبة هي عبارة عن فروج مشوي، إلا أن تغليفها المحكم تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة هو ما سبّب فساد تلك الوجبات خلال توزيعها على النازحين.

وأشار المراسل الذي زارَ أحدَ المشافي التي استقبلت عدداً من الحالات إلى أنّ معظم المرضى حالتهم مستقرة.

يشار إلى أن شهر رمضان المبارك شهد إصابة عشرات النازحين بحالات تسمم, في أماكن متفرقة في مخيمات “دير حسان وكللي” بريف إدلب, ويرجع السبب لوجبات طعام جاهزة وزعت على النازحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى