في لقاءٍ جديدٍ مع قناةِ CNN.. “قيصر” يصفُ المشاهدَ المرعبةَ في سجونِ نظامِ الأسدِ

تحدّث “قيصر” الذي كان قد هرّب صوراً لحوالي 55 ألف شخصٍ ممن عُذِّبوا وقُتلِوا في سجون نظام الأسد إلى شبكة “سي إن إن” الأمريكية، وقال: إنّه “ممتنٌ للحظة إقرار قانون قيصر، في وقت لا يمكن إعادةُ من رآه تعرّض للتعذيب إلى الحياة”، إلا أنّ “قيصر” يأمل أنْ يعنيَ إقرار القانون، أنّ القتل وتكديس الجثث في سوريا يمكن أنْ يتوقّفا.

ويقول “قيصر” الذي كان يعمل في تصوير ضحايا حوادث السيارات أو الحرائق أو الانتحار: “إنّه مع بداية الثورة في سوريا، طُلب من فريقنا بأكمله الذهاب إلى المستشفيات العسكرية والتقاط صور للمحتجزين والمدنيين الذين تعرّضوا للتعذيب حتى الموت، وأصبحت تلك مهمتنا الوحيدة طول الوقت حتى هربت”.

ويضيف بالقول: “بدأ الأمرُ بالتقاط صور لضحية أو اثنتين في اليوم، ثم مع مرور الوقت وصل العدد إلى 10 أو 11، وبعد ذلك كان يصل إلى 40 أو 50 جثة”.

حيث نسخ “قيصر” الصور سرّاً وخطّط لكيفية إخراجهم بنفسه من سوريا، أعداد هائلة من الجثث لآباء وأمهات وأطفال المتناثرة على الأرض، حيث تظهر عليها علامات التعذيب.

ويقول “قيصر”: “رأيت أناساً أبرياء تعرّضوا للتعذيب بأكثرِ الطرقِ بشاعةً، جثث بثقوب مكان العينين، كان من بينهم أناس اقتلعت أعينهم وهم ما يزالون على قيد الحياة، وفي حالات أخرى تظهر عليها آثار ضرب الكابلات الكهربائية، أو قد تكون بفك مكسور وأسنان مهشمة، وكلُّ جثة تحمل رقماً”.

ويضيف “قيصر” بأنّ بعض الصور كانت لأناس يعرفهم من جيرانه وأصدقائه، كما قال إنّ تلك الصور تطارده خلال نومه وفي ساعات يقظته أيضاً.

حيث يقول “قيصر”: “لم تمرّ لحظة دون أنْ أفكّر في الصور، إنّها تبقى في عقلي وقلبي، حتى عندما أغمض عيني لا تختفي، لا أزال أراها، أريد أنْ أقولَ للشعب السوري الشجاع، لا تفقد الأمل، الحقيقة والعدالة سوف تتحقّق دائماً، مهما طال الظلام في سوريا، لن نتوقّفَ عن العمل، القتل والتعذيب سينتهيان، وسيكون لدينا حريتنا وديمقراطيتنا ذات يوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى