قرارٌ هامٌ من الرئيسِ التركي أردوغان بشأنِ الطلبةِ السوريينَ في ريفِ حلبَ الشمالي

وقّع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على قرار إنشاء 3 كليات جامعية في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون بريف حلب الشمالي، على أنْ تتبعَ الكليات المنفصلة بشكلٍ مباشر لجامعة غازي عنتاب التركية.

وقالت جريدة “الأخبار” الرسمية التركية، إنّ “الرئيس أردوغان قرّر إنشاء كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في مدينة الباب، وكلية العلوم الإسلامية في مدينة إعزاز، وكلية التربية في مدينة عفرين”.

وبيّنت الصحيفة أنّه تمّ اتخاذ القرار وفقاً للمادة 30 الإضافية من قانون تنظيم مؤسسات التعليم العالي، والتي بلغت 2809 مؤسساتٍ، والمادة 39 الإضافية من قانون التعليم العالي رقم 2547.

وسبق أنْ افتتحت جامعةُ غازي عنتاب التركية معاهد عليا في مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، والتي تضمّ خمسة أفرع، وتستوعب 150 طالباً وطالبة، كما وترعى جامعتا “غازي عنتاب” و”حران” التركيتان عدداً من الأنشطة التعليمية الجامعية بمناطق الشمال السوري المحرّر.

يشار إلى أنّ القطاع التعليمي في شمال سوريا، وخاصة في منطقة إدلب يعاني من صعوبات عدّة، وأبرزها عدمُ وجود كليات لكافة الاختصاصات، وتعرّضُ المنشآت التعليمية للقصف من قبل قوات الأسد والاحتلال الروسي، وازديادُ عددِ الطلاب بشكلٍ كبير بعد موجات النزوح والتهجير وضعف الإمكانيات المادية والدعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى