قريباُ.. افتتاحُ مركزٍ لصيانةِ السفنِ الروسيةِ في طرطوسَ

يعتزم المحتلُ الروسي إنشاءَ مركزٍ لإصلاح السفن الروسية في ميناء طرطوس البحري نهايةَ آب الحالي.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، الخميس 8 من آب، عن مصدرٍ في مركز صناعةِ البحرية الروسية قوله إنّ “مجمعَ إصلاح السفن الروسية سيبدأ العملَ في مركز الإمداد المادي والتقني (PMTO) التابعِ للبحرية الروسية في طرطوس نهاية آب الحالي”.

وأضافت الوكالةُ، أنّ عملَ المركز سيقتصر على تقديمِ إصلاحات طفيفة للسفن والغواصات الخاصة بالاتصال التشغيلي الدائمِ لبحرية الاحتلال الروسي في البحر المتوسط.

وأشارتْ إلى أنّه تمّ شراءُ أحدثِ المعدات الآلية وإرسالُها إلى طرطوس، على أنْ تباشرَ عملَها نهاية الشهر الحالي.

وتعتمد سفنُ المحتل الروسي في طرطوس في إجراء عمليات الصيانة، حاليًا، على ورش العمل العائمة التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي، والتي تعمل في ميناء طرطوس بنظام التناوبِ كلّ ستة أشهر.

وكانت المحتلُ الروسي أعلن عن توقيع عقدٍ مع حكومة نظام الأسد، في نيسان الماضي، يتضمّن استئجارَ ميناء طرطوس لمدة 49 عامًا.

واعتبر الجانبان أنّ الميناء سيتمُّ استخدامُه من قِبل قطاع الأعمال الروسي، وسينعكس إيجابًا على التبادل التجاري بين البلدين، كما أنّه سيخدم الاقتصادَ السوري.

وسبق أنّ وقّع نظامُ الأسد والمحتلُ الروسي اتفاقية عام 2017، حول توسيع مركزِ الإمداد المادي والتقني للأسطول الحربي الروسي في طرطوس، وحول دخولِ السفن الحربية الروسية للمياه الإقليمية والمياه الداخلية والموانئ السورية.

وتكون الاتفاقيةُ ساريةٌ لمدة 49 عامًا، وتُمدّد تلقائيًا لمدة 25 عامًا، إلا في حال إبلاغ أحدِ الطرفين للآخر قبلَ عامٍ من انتهاء مدّةِ الاتفاقية عن قراره وقفَ سريانِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى