“قسد” تسحبُ عناصرَ وتزيلُ تحصيناتٍ بالقربِ من الحدودِ السوريةِ التركيةِ

أعلنتْ ما يسمى “الإدارة الذاتية” التابعة لميليشيا “قسد” في شمال شرقي سورية، اليومَ الثلاثاء، عن سحْبِ قواتٍ تابعة لها وتدميرها تحصيناتٍ قرب الحدود السورية -التركية، بناءً على تفاهمات أمنية أميركية – تركية.

وقال الرئيس المشترك لمكتب الدفاع في “الإدارة الذاتية”، “زيدان العاصي”، إنّ ميليشيا “قسد” الكردية، سحبت مجموعات من مقاتليها، وقامت بتدمير تحصينات، وردمِ خنادقَ، وإزالةِ سواترَ ترابية، من مدينة رأس العين في ريف الحسكة.

وأضاف “العاصي”، في تصريحاتٍ صحافية، أنّ ذلك جاء ضمن إطار المرحلة الأولى من التفاهمات بين تركيا وأميركا حول المنطقة الأمنية، مشيراً إلى أنّ البدْءِ بالخطوات العملية الأولى تمّ في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، مضيفاُ إلى أنّ “قسد” سلّمت نقاطها لقوات من الفصائل المحلية.

ولفت إلى أنّ العملية ذاتها تمّتْ في مدينة تل أبيض بريف الرقة، مشدّداً على أنّ الإدارة ملتزمة بالتّفاهمات الجارية، بهدف التوصّلِ إلى حلٍّ لكافة القضايا عن طريق الحوار السلمي مع دول الجوار.

وذكرت تقارير سابقة الى أنّ ميليشيا “قسد” أخلت عدداً من النقاط من المقاتلين الأكراد التابعين لها واستبدلتهم بمقاتلين من المكوّن العربي وبعضُهم من المجنّدين قسرياً في صفوف الميليشيا

يُذكر أنّ أميركا وتركيا توصلتا أخيراً، لاتفاقٍ حول إنشاء شريط آمنٍ على الحدود السورية التركية. وبدأ تنفيذ الاتفاق بتسيير دوريات مشتركة من الطرفين.

وتسعى أنقرة إلى إبعادِ ميليشيا “قسد” عن حدودها، وتصنّفها على أنّها منظمة “إرهابية”، بينما تعدّها واشنطن حليفة في الحرب على الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى