كازاخستان تعلنُ موعدَ الجولةِ العشرينَ لمسارِ أستانا

أعلنت وزارةُ خارجية كازاخستان، أنَّ الجولةَ الـ20 لمسار محادثات أستانا بشأن سوريا، ستُعقد في 20 و21 حزيران الجاري في العاصمة نور سلطان

الوزارة أوضحتْ في بيان لها، يوم الجمعة، إنَّ “روسيا وإيران وتركيا ونظامَ الأسد والمعارضةَ السورية سيشاركون بالمباحثات، إضافةً لمراقبين من الأمم المتحدة والأردن ولبنانَ والعراق”.

وأضاف البيان، أنَّ “الجولةَ الجديدة ستناقش الوضعَ في جميع أرجاء سوريا، والجهودَ المبذولة نحو تسويةٍ شاملة، ومكافحةِ الإرهاب، وإجراءاتِ بناءِ الثقة بما في ذلك الإفراجُ عن المعتقلين والبحثُ عن المفقودين”.

إضافةً إلى “الوضع الإنساني، وسعي المجتمعِ الدولي لتسهيل استعادةِ سوريا بعد الصراع، والعملِ على تهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”.

وأشار إلى أنَّه من المُقرّر ضمن المحادثات “عقدُ اجتماعٍ دوري لمجموعة العمل للإفراج عن المعتقلين والرهائن وتسليمِ جثثِ القتلى والكشفِ عن مصير المفقودين، بمشاركة الدولِ الضامنة والأمم المتحدة ومجلس الأمن واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر”.
يُذكر أنَّ مسار “أستانا” حول سوريا انطلق منذ عام 2017، في العاصمةِ الكازاخستانية “أستانا” تحت إشراف كلٍ من تركيا وروسيا وإيران، إلا أنَّه لم يساهم بأيّ تقدّم للوصول إلى حلٍّ شاملٍ في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى