لافروف.. مهدّداً “قسد” عليكم الالتزامُ باتفاقِنا مع أنقرةَ وإلّا!!

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء 26 تشرين الثاني، “الإدارة الذاتية” وميليشيا (قسد) من الانخراط في “ممارسات مريبة”، داعياً إياهم لتنفيذ التزاماتهم المتعلّقة باتفاق سوتشي الموقّع بين روسيا وتركيا الشهر الماضي بشأن شمال شرق سوريا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفيٍّ مشترك مع نظيره الإيسلندي في موسكو: “لا توجد لدينا معلوماتٌ بأنّ تركيا تعتزم انتهاك مذكّرة سوتشي بشأن شمال شرق سوريا، بخلاف ما يزعمه الأكراد”، مضيفاً: “أنصح قسد والقيادة السياسية الكردية عموماً بالوفاء بوعودهم..”.

وحثّ الوزير الروسي “قسد” على الدخول في حوار شاملٍ متكامل مع نظام الأسد، معتبراً أن اهتمام الأكراد بهذا الحوار وباتفاق سوتشي قلَّ بعد تراجع واشنطن عن قرار سحب قواتها من الشمال السوري.

وتابع قائلاً: “عندما أعلن الأمريكيون رحيلهم عن سوريا، عبّر (الأكراد) على الفور عن استعدادهم لمثل هذا الحوار، ثم انتقلوا مرّة أخرى إلى مواقف كانت غير بنّاءة إلى حدٍّ ما، لذا فإنّني أنصح زملاءنا الأكراد بأنْ يكونوا ثابتين في مواقفهم ولا يحاولوا بشكلٍ انتهازي الانخراط في ممارسات مريبة”.

وكانت “قسد” قد اتّهمت روسيا الأحد الفائت، بعدم الالتزام بـ“دور الضامن“ لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا، بعد هجمات ”الجيش الوطني“ على بلدة عين عيسى شمال الرقة، مشيرةً إلى أنّ ذلك “يُثير الكثير من الشكوك لدى قواتنا بما لا يتناسب مع دور روسيا وما تتطلّع إليه للعب دور الضامن في الحلّ السياسي في عموم سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى