لديه جيشٌ كبيرٌ في الانتظارِ .. الولاياتُ المتحدةُ تحذّرُ من عودةِ تنظيمِ “داعشٍ”

حذّرت الولاياتُ المتحدة الأميركية من احتمالية عودةِ تنظيم “داعش” مجدّداً، مشيرةً إلى أنَّ لدى التنظيم “جيشاً كبيراً” قيدَ الانتظار في سوريا والعراق.

جاء ذلك في مقالٍ نشرته صحيفة “التايمز” البريطانية، وكتبه مراسلُ الشرق الأوسط في الصحيفة، ريتشارد سبنسر، بعنوان “الولايات المتحدة تحذّرُ من أنَّ تنظيمَ ما يعرف بالدولة الإسلامية لديه جيشٌ في الانتظار”.

وأوردت الصحيفةُ ماجاء في تقرير للقيادة المركزية الأمريكية بأنَّ هناك نحو 20 ألفَ مقاتلٍ وقيادي من التنظيم محتجزين في العراق و10 آلاف آخرين في سوريا، علاوةً على ذلك، هناك 25 ألفَ طفلٍ في مخيمات مثلِ الهول في شمال شرق سوريا يمثّلون “الجيلَ القادمَ المحتملَ لداعش”.

ودعا التقرير المجتمعَ الدولي إلى ضرورة العملِ لإخراج هؤلاء الأطفال من هذه البيئة من خلال إعادتِهم إلى بلدانهم أو مجتمعاتهم الأصلية مع تحسينِ ظروفِ المعيشة في المخيّم.

وذكر أنَّه على الرغم من الدور النشط للقوات الأمريكية والبريطانية والغربية الأخرى في شمالِ شرق سوريا وفي العراق والمئاتِ من العمليات المناهضة للتنظيم في البلدين، إلا أنَّ هناك سببين رئيسيين للتهديد المستمرّ الذي يشكّله التنظيمُ.

السبب الأول بحسب التقرير، هجماتُ التنظيم على السجون، حيث يُحتجز مقاتليه، والثاني هو الحكمُ الفوضوي لجزء كبير من البلاد، الذي تتنازعه أربعُ سلطاتٍ حاكمة، وهي نظام الأسد، وميليشيا “قسد” المدعومة من الغرب، وهيئة تحرير الشام في إدلب، ومقاتلون سابقون مدعومون من تركيا في الشمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى