لقاءٌ بينَ الروسِ وقائدِ قسد للتقريبِ بينَ قسد والأسدِ

اجتمع مسؤولون روس مع القائد العام لقسد مظلوم عبدي وجيا كورد مستشار في إدارة “قسد” بشمال سوريا في مدينة القامشلي، لبحث الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية في المنطقة، في إطار الجهود الروسية للتقريب بين “قسد” والأسد على ضوء الجهود الأمريكية لتقريب بين حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” الذي يقود إدارة “قسد” الذاتية والمجلس الوطني الكردي المعارض المنضوي بالائتلاف الوطني السوري.

وقالت مصادر كردية إنّ “لقاء الوفد الروسي بالقائد العام لـ(قسد) مظلوم عبدي وبدران جيا كورد قد تركّز على موضوع المصالحة الكردية بين القوى السياسية التي تتمثّل في المجلس الوطني الكردي المعارض وحزب الاتحاد الديمقراطي وأحزاب كردية أخرى للوصول إلى رؤية حلٍّ سياسي كوردي في سوريا”، مضيفاً، أنّ “اللقاء بين الروس وقائد (قسد) ومستشار الإدارة الذاتية تناول أيضاً الأوضاع العسكرية والأمنية في المنطقة”.

ونوّه الى أنّ الروس التقوا بالعشائر العربية أيضاً في شمال شرق سوريا “، ومن المقرّر أنْ يجروا “لقاءات أخرى مع الأحزاب الكردية وفي المقدّمة المجلس الوطني الكردي المعارض في سوريا، ثم مع الطائفة الإيزيدية، ووجهاء العشائر الكردية، ومع المستقلين في المنطقة”.

لفت المصدر إلى أنّ “هناك مساعي روسية تستهدف تحقيق تقاربٍ بين مختلف القوى في المنطقة وذلك من أجل تحقيق رؤية موحّدة والبدء بالحوار مع النظام في دمشق”.

مع محاولات أمريكية لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الكردية وخاصة بين “قسد” التي تقودها الوحدات الكردية والمجلس الوطني الكردي المنضوي بالائتلاف الوطني السوري المعارض، وكان كشف قيادي في المجلس الوطني الكردي المعارض في سوريا، الثلاثاء الماضي عن نقاشات للمجلس مع حزب “ب ي د” الذي يقود إدارة “قسد” برعاية واشنطن مشيراً إلى أنّ اللقاءات لا تزال في بدايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى