لليوم الثاني على التوالي.. المركزي السوري يخفّضُ سعرَ الليرةِ في نشرةِ الحوالاتِ

خفّض مصرفُ سوريا المركزي، التابعُ لنظام الأسد اليوم الأربعاء، قيمةَ الليرة السورية مقابلَ العملات الأجنبية في نشرة الحوالات والصرافة، لليوم الثاني على التوالي، وهي الرابعةُ منذُ بدايةِ شهر نيسان الجاري.

وأظهرت نشرةُ “الحوالات والصرافة” الصادرةُ عن المصرف اليوم الأربعاء، سعر صرف الدولار للحوالات الخارجية 7400 ليرةٍ سوريةٍ، بعدما كان 7350 في النشرة السابقةِ و7300 في نشرةِ يومِ الاثنين الماضي، بينما حافظَ على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأميركي في نشرةِ “المصارف” عند 6 آلافٍ و522 ليرةً لكلِّ دولار.

وهذه هي المرّةُ الرابعة التي تُخفّض فيها قيمةُ الليرة أمام الدولار الأميركي للحوالات الخارجية منذ بداية نيسان، وجاء رفعُ سعرِ شراء الحوالات، مدفوعاً بانخفاض سعرِ صرف الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء، إذ أظهرت تطبيقاتٌ إلكترونية غيرُ رسمية تراقبُ قيمةَ الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، انخفاضاً كبيراً بسعر الليرة أمام الدولار، وبلغ 7 آلافٍ و770 ليرةً للمبيع، بينما بلغ سعر الشراء 7 آلافٍ و650 ليرةً سوريةً في العاصمة دمشق، بارتفاع مقدارُه نحو 200 ليرةٍ عن سعرِه المسجّل الاثنين.

وكان المصرفُ المركزي قد قرّرَ مطلعَ شباط الفائت، تسليمَ الحوالات الشخصية بسعر يقاربُ قيمةَ الليرة السورية في السوق السوداء، بعدما كان في السابقِ يحافظ على فجوةٍ بنحو 1500 ليرةٍ عن سعر الليرة المتداولِ في السوق السوداء، واستحدث نشرةً مخصّصةً لذلك الغرضِ أطلق عليها نشرةَ” الحوالات والصرافة.

كما خفّض سعرَ الليرة السورية بمقدار 44 في المئة بدايةَ نيسان، وذلك عندما رفعَ سعرُ صرف الدولار الأميركي أمام الليرةِ السورية في نشرة “المصارف” إلى 6 آلافِ و532 ليرةً لكلِّ دولارٍ واحد، بارتفاع مقدارُه نحو ألفي ليرة سورية عن السعر القديم البالغِ 4 آلاف و522 ليرةً.

وخسرت الليرةُ السورية بشكلٍ رسمي نحو 250 في المئة من قيمتِها أمام الدولار الأميركي منذ نيسان 2022، كما يُتوقّع أنْ تخسرَ المزيدَ من قيمتها حتى منتصف العام 2023، لتبلغَ 8000 آلافِ ليرةٍ لكلِّ دولارٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى