لمكافحةِ التسرّبِ النفطي تركيا ترسلُ سفينتينِ إلى قبرصَ

كشف عادل قره إسماعيل أوغلو وزير النقل والبنية التحتيّة التركي عن إرسال بلاده سفينتين إلى شمالِ قبرص التركية لجمع النفط ، استعدادًا لمكافحة التسرّب النفطي القادم من المياه السورية في البحر المتوسط.
وقال الوزير عبرَ بيانٍ أمس الأربعاء إنَّ الوزارة استنفرت لحمايةِ سواحل قبرص التركيّة من التلوث البيئي الناجم عن تسرّب النفط من محطة للطاقة الحرارية في مدينة بانياس السورية، بناءً على طلب الجانب القبرصي، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركيّة.
وأضاف أنَّ الوزارة أرسلت العديد من الآليات والمعدّات المستخدمة في جمع وإزالة النفط إلى شمال قبرص.
من جهتها، قالت “إدارةُ صيدِ الأسماك والبحوث البحرية القبرصية” إنَّها تجري تحقيقًا باستخدام الوسائل البحرية للتأكّد من أنَّ البقعة النفطية السورية التي بقيت قبالة قبرص تتحلّل تدريجيًا، وفقَ وكالة “CyprusMail” القبرصيّة.
وطمأن وزير الزراعة، كوستاس كاديس، الناس أنَّ بلاده على استعداد للتعامل مع أيّ حادثٍ.
وسبق أنْ صرّح نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، في 30 من آب الماضي، أنَّ بلاده تتابع عن كثب التطوّرات المتعلّقة بالتسرّب النفطي، لافتًا إلى وجود تنسيق بين الوزارات والمؤسسات المعنيّة بالأمر لدى الجانبين التركي والقبرصي.
وأكّد أقطاي وقوف تركيا إلى جانب جمهورية شمال قبرص التركية وشعبها في جميع المحن والأزمات، ووجود تنسيق بين الوزارات والمؤسسات المعنيّة بهذا الأمر لدى الجانبين.
وتعرّض شاطئُ مدينة بانياس، في 23 من آب الماضي، لتسرّب نفطي أدّى إلى انتشار البقع النفطيّة على الشواطئ، بسبب “تصدع واهتراء” في أحدِ خزّانات الفيول ضمن المنطقة الحراريّة، وفقَ التبريرات الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى