مجلسُ الشيوخِ الأمريكي : التقاربُ مع نظامِ الأسدِ يقوّضُ جهودَ محاسبتِه على جرائمِ الحربِ

قالت لجنةُ العلاقات الخارجية لدى مجلس الشيوخ الأمريكي، إنَّ تقاربَ تركيا والإمارات مع نظامِ الأسد سيقوّض جهودَ المحاسبةِ على جرائم الحرب في سوريا.

وبحسب ما قاله رئيسُ اللجنة، بوب مينينديز، “التواصلُ الدبلوماسي الأخير بين تركيا والإمارات العربية المتحدة مع الأسد، فشلَ في تعزيز الأمن الإقليمي، ويقوّضُ جهود محاسبة النظام على جرائمِ الحرب التي ارتكبها ضدَّ شعبه”.

ولفت مينينديز إلى أنَّه “لا يمكن أنْ يكون هناك تطبيعٌ بدونٍ محاسبةٍ مشروعةٍ”.

وكالة “بلومبرغ” كشفت وجودَ صفقة بين تركيا وروسيا والإمارات بخصوص نظام الأسد في سوريا، حيث أوضحت، أنَّ كلّاً من تركيا وروسيا والإمارات اتفقت← اتفقنَ??

على الاعتراف بشرعية رأسِ النظام بشار الأسد وإعادةِ الاعتبار له، مضيفة أنَّ السلطات التركية أعربت عن استعدادِها للاعتراف ببشار الأسد كـ “رئيسٍ شرعي للدولة”، وإقامةِ علاقات دبلوماسية وتجارية مع نظامه، وذلك مقابلَ منعِ ميليشيات قسد المدعومة من الولايات المتحدة، من إقامة منطقة حكمٍ ذاتي في شمال البلاد على الحدود مع تركيا”.

وتعتبر الإماراتُ من أبرز الدول العربية التي تحاول إعادةَ تعويم نظام الأسد، وإعادتَه إلى جامعة الدول العربية، إلا أنَّ الرفضَ العربي، لا سيما من قطر والسعودية، حالَ دون حدوثِه حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى