مجلسُ الشيوخِ الأمريكي يقرُّ مشروعاً لمحاسبةِ نظامِ الأسدِ على جرائمِه بحقِّ السوريينَ

أقرّتْ لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ مشروع القرار الذي يدعو إلى محاسبةِ نظام الأسد على جرائمِه بحقِّ السوريين.

وحظيَ مشروع القرار بإجماع الأعضاء الديمقراطيين والجمهوريين الذي طُرِح في الذكرى العاشرة للثورة السورية ضدَّ رأس النظام “بشار الأسد”.

ورحّب رئيسُ اللجنة الديمقراطي “بوب مينديز” وزعيم الجمهوريين “جيم ريش” بالدعم الكبير الذي حصلَ عليه المشروع، مشدِّدين على ضرورة محاسبةِ الأسد وداعميه حتى لو استغرق الأمرُ بعضَ الوقت”.

مشروع القرار الجديد يدينُ الفظاعات التي ارتكبها نظام الأسد بحقِّ السوريين، ويؤكّدُ على التزام الولايات المتحدة بتحميل النظام وداعميه مسؤولية جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان.

إضافةً إلى ما سبق، يدعم السوريين المدافعين عن حقوق الإنسان وجهودهم لتوثيق عنفِ نظام الأسد والكشفِ عنه، كما يدعم تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

ويجدّد القرار أيضاً التعهّدَ بتحميل نظام الأسد وداعميه مسؤولية جرائم الحرب، مع التأكيد على أهمية تطبيق قانون قيصر الذي بدأ تنفيذُه منتصفَ العام الماضي.

وفي الأثناء، طالب المشرٍعون “بايدن” بوضع سوريا ضمن أولويات السياسة الخارجية الأمريكية، كما يذكر هذا المشروع بالدور الإيراني والروسي العسكري في دعمِ نظام الأسد والمشاركة بالانتهاكات ضدَّ المدنيين بهدف تقديم مصالحهم.

يُشار إلى أنَّ هذا المشروع غيرُ ملزمٍ للإدارة الأمريكية، إلا أنَّه حظيَ بدعمٍ كبير يعكس توافقاً واسعاً في الكونغرس الأمريكي على بنودِه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى