مطالب “قسد” للرئيس الفرنسي.. وهذا ما تعهدت به فرنسا لهم

كشف أحد أعضاء وفد ميليشيا قسد الذي زار فرنسا يوم الجمعة الفائت عن ثلاثة مطالب تم عرضها خلال اللقاء مع الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” في العاصمة الفرنسية باريس حول منطقة شرق الفرات السورية.

وقال “عبد حامد المهباش” رئيس وفد ميليشيا قسد، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس الفرنسي في فندق يستن بالعاصمة باريس، إن الوفد خلال لقائه بماكرون طالب الإدارة الفرنسية والمجتمع الدولي بدعم الإدارة الذاتية سياسياً.

كما طالب “المهباش” أيضاً بأن يكون لهم ممثلين في لجنة صياغة الدستور السوري، كونها تمثل أكثر من 5 ملايين من كافة مكونات الشعب السوري، على حد زعمه.

وأضاف “المهباش” أنه طالب الرئيس الفرنسي بضرورة تقديم الدعم الخدمي وفي كافة المجالات الأخرى، وخاصة إعادة الإعمار في المناطق التي تسيطر على الميليشيا في شمال شرق سوريا.

وتابع “المهباش” كلمته قائلاً: :طالبنا بدعم تشكيل محكمة جنائية دولية في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وذلك لمحاكمة عناصر تنظيم داعش وفق القانون والمواثيق الدولية، لأن هؤلاء ارتكبوا جرائمهم على الأراضي السورية، وتم إلقاء القبض عليهم هناك.

ومن جانبها، أوضحت الرئاسة الفرنسية في بيانٍ لها، أن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” أكد للوفد الممثلين عن قسد الدعم الفعلي لفرنسا في مكافحة داعش الذي ما زال يشكل تهديداً للأمن الجماعي، وخصوصاً في إدارة المقاتلين الإرهابيين الذين أسروا، وعائلاتهم.

وخلال اللقاء، أشار الرئيس الفرنسي إلى أن باريس ستقدم دعماً مالياً لتلبية الحاجات الإنسانية والدفع باتجاه الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للسكان المدنيين في سوريا، وذكّر “ماكرون” بتمسّك فرنسا بأمن تركيا وإنهاء التصعيد على طول الحدود السورية – التركية.

وكانت الخارجية التركية قد أدانت استقبال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” وفد ميليشيا قسد، حيث قال المتحدث باسم الخارجية “حامي أقصوي”: “ندين استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفداً مما يسمى قوات سوريا الديمقراطية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى