مجلسُ النوّابِ الأمريكي يصوّتُ اليومَ على قانونِ “الكبتاغون 2”

يعتزم مجلسُ النوّابِ الأمريكي أنْ يصوّتَ اليوم الثلاثاء على مشروع قانون الكبتاغون 2، لمكافحةِ تدفّقِ المخدّرات من سوريا.

ويمنح القانونُ الجديدُ الحكومةَ الأمريكيّة صلاحياتٍ جديدة وموسّعةٍ لمحاسبةِ نظام الأسد والشبكاتِ المرتبطة به وجميعِ من ينشطُ ويستفيدُ من الاتّجار بمخدّرات الكبتاغون من جميع الجنسيات.

وأجازت لجنةُ العلاقاتِ الخارجيّة في الكونغرس مشروعَ القانونِ في تشرين الثاني 2023 بالإجماع (44 صوتا مؤيّداً)، بدفعٍ من منظّمات الجالية السورية الأمريكية، ومن ضمنِها التحالفُ الأمريكي لأجل سوريا والمجلس السوري الأمريكي.

وأعلن مسؤولُ السياسات في “التحالف الأمريكي لأجلِ سوريا” محمد علاء غانم، في منشور الاثنين عبر منصة “إكس” أنّ مجلسَ النوّاب الأمريكي سيصوّتُ يومَ الثلاثاء على مشروع قانون “الكبتاغون ٢” الذي “كنّا قد أعلنّا عن طرحِه شهرَ تمّوز لعام ٢٠٢٣ برعايةٍ من الحزبين الجمهوريّ والدّيمقراطيّ، وإجازةِ لجنة العلاقات الخارجيّة له”.

وأوضح غانم، أنَّ القانونَ يتضمّن بنوداً إضافيّةً من شأنها “تمتينُ وترسيخُ سياسة الولايات المتحدة بمكافحة اتّجار نظامِ الأسد وحلفائه بهذه الآفة الخطيرة، والتي أقرّت بدفعٍ من منظّمات الجالية السورية الأميركية”.

وبحسب النائب الأمريكي فرينش هيل، فإنَّ مشروعَ القانون الجديد ينصُّ على فرضِ “عقوباتٍ جديدةٍ فيما يتعلّق بالاتّجار غيرِ المشروع بالكبتاغون في سوريا، المرتبط بنظام الأسد”، ويطلب فرضَ عقوباتٍ على كلِّ من يشارك بهذه التجارة في سوريا، أو يستفيدُ من عائداتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى