مجموعةُ الدولِ السبعِ: لا تطبيعَ ولا إعادةَ إعمارٍ في سوريةَ قبلَ إيجادِ حلٍّ سياسيٍّ

قالت “مجموعةُ الدولِ السبع”، في قمّتها المنعقدةِ في مدينة هيروشيما اليابانية، إنَّه لا ينبغي أنْ يكونَ هناك إعادةُ إعمار وتطبيعٍ مع نظام الأسد، قبل تحقيقِ تقدّمٍ حقيقي نحو حلٍّ سياسي فيها في سوريا.

وأضافت المجموعةُ (G7) في بيانٍ لها، “ملتزمون بمحاسبة المسؤولين عن استخدامِ الأسلحة الكيميائيّة وانتهاكاتِ القانون الدولي في سوريا”.

وشدّدت المجموعةُ المكوّنةُ من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وكندا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية، على عملِ منظمةِ حظرِ الأسلحة الكيميائية، ومساءلةِ المسؤولين عن استخدامِ الأسلحة الكيميائية وانتهاكاتِ القانون الدولي ومحاسبتِهم.

كما طالبت المجموعةُ (G7)، بوصول المساعداتِ الإنسانية دون عوائقَ إلى جميع السوريين المحتاجين، لا سيما من خلال الأممِ المتحدة عبرَ الحدود.

وأشارت إلى التزامها بدعمِ هزيمةِ تنظيم “داعش”، وإيجادِ الحلول الدائمة لمعتقلي التنظيم والنازحينَ شمالَ شرقي سوريا.

ويأتي هذا البيانُ، بعدَ يومٍ واحدٍ من انعقاد قمّة جامعةِ الدول العربية في مدينة جدّةَ السعودية، بحضورِ رأسِ النظام بشارِ الأسد، الذي عاد لشغلِ مقعدِ سوريا في الجامعة رغمَ مسؤوليته عن قتلِ مليون سوري واعتقالِ مئاتِ الآلاف وتهجيرِ 14 مليونَ سوري، وتدميرِ أحياءٍ في مدن سورية عدّةٍ فوقَ رؤوس ساكنيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى