محذرةً من أزمةِ لاجئينَ كبيرةٍ.. الرئاسةُ التركيةُ تطالبُ الروسَ بتنفيذِ اتفاقِ الهدنةِ في إدلبَ

علّقت الرئاسة التركية على تصعيد قوات الأسد والاحتلال الروسي الجاري في محافظة إدلب، حيث ذكرت يوم أمس الثلاثاء أنّ “روسيا أبلغت تركيا بأنّها ستحاول وقْفَ الهجمات في إدلب”.

وأضافت الرئاسة التركية أنّ “المشكلة في إدلب ليست مشكلة تركية فقط، بل مشكلة تخصّ المجتمع الدولي ككلٍ وبخاصة روسيا”، مشيرة إلى أنّ “أنقرة أوصلت رسالة واضحة للطرف الروسي بضرورة تنفيذ الهدنة”.

وجاء ذلك على لسان المتحدّث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في مؤتمر صحفي في المجمع الرئاسي بأنقرة، قائلاً: إنّ “بلاده تنتظر وقْفَ الهجوم عبر اتفاق جديد لوقف إطلاق النار”، وتابع قائلاً: “هذا هو تطلّعنا الأساسي من الجانب الروسي”.

وأكّد “قالن” أنّ “أنقرة تحث الأطراف المعنية على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين في إدلب، وتفعيل المسار السياسي، وحذّر “قالن” من موجة لاجئين كبيرة وأزمة إنسانية جديدة في إدلب، حال عدم وقْفِ هجمات نظام الأسد، وحدوث مجازر جديدة ضد المدنيين إذا دخل النظام إليها”.

ويأتي ذلك في وقت تتواصل فيه مجازرُ قوات الأسد والاحتلال الروسي في المناطق المحرّرة بإدلب وخاصة في جنوب شرقي المحافظة، وذلك بالتزامن مع هجوم بريّ في محاولة من قوات الأسد للتقدّمِ نحو مدينتي معرة النعمان وسراقب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى