مرصدٌ دوليٌ: سجلُّ “قسد” حافلٌ بانتهاكاتِ حقوقِ الإنسانِ

ندّد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بـ “السجل الحافل بانتهاكات حقوق الإنسان” لميليشيا “قسد”، على خلفية اعتقال نشطاء في مدينة الرقة السورية.

وقال المرصد الدولي (مقرّه جنيف) في بيانٍ، إنّ “هذه الاعتقالات تشكّل حلقة في مسلسل تتعمّدها (قسد) لتقويض العمل المدني والحريات العامة والأساسية في مناطق سيطرتها في شمال شرقي سوريا”.

ودعا المرصد في بيانِه إلى “الإفراج عن 4 نشطاء مدنيين اعتقلتهم منذ نحو شهر، في انتهاك جديد للحريات في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا”.

وأكّد البيانُ أنّ هذه الميليشيا “غير مخوّلة بعمليات توقيفٍ في غيابِ جهة قضائية مختصّة، وفي غياب أيِّ صفة شرعية لها، ما يجعل ممارساتها تندرج ضمن الإخفاء القسري، والمحظور بشكلٍ قطعي في القانون الدولي”.

وحمّل المرصد الدولي الولايات المتحدة الأمريكية، الداعم الأبرز لقسد، المسؤوليةَ الأكبر في “استمرار تلك الممارسات المنافية للقانون الدولي”.

وأضاف: “من غيرِ المقبول توفيرُ الدعم العسكري واللوجستي لمجموعات تمارس القتل والاختطاف وتنتهك بشكلٍ يومي أبسط الحقوق الأساسية للمدنيين الخاضعين لحكمها، وتقوض أيَّ أنشطة للمجتمع المدني”.

يُشار إلى أنّ “قسد” أخلت في المقابل سبيل المئات من عناصر “داعش” وأسرِهم أو غضّت الطرف عن فرارهم، عقبَ إطلاق تركيا عملية نبع السلام، شرق الفرات.

وحاولت الميليشيا من خلال ذلك ابتزاز الولايات المتحدة والدول الغربية، من أجل دفعِ تركيا لإيقاف العملية حينَها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى