“جوروج قرداحي” يثيرُ جدلاً
واسعاً في الشارعِ العربي خلالَ تصريحاتٍ ضمنَ برنامجٍ تلفزيوني

أثارَ وزيرُ الإعلام اللبناني جورج قرداحي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تأييدِه لنظام الأسد ومعظمِ الأنظمة الديكتاتورية العربية في مواجهة ثورات الشعوب خلال العقد الماضي.

جاء ذلك خلال استجواب الإعلامي اللبناني الشهير قرداحي في الحلقة الرابعة من برنامج “برلمان شعب” الذي عُرض على موقع “يوتيوب” يومَ الاثنين الماضي، حيث سحبَ “نواب البرلمان” الثقة الإعلامية منه، ثم نقلَ التصويت إلى استفتاء شعبي على موقع البرنامج على الإنترنت.

وخلال أجوبته عن الأسئلة التي تقدّم بها المشاركون في البرنامج، دافع “قرداحي” عن بشار الأسد ونظامِه بشدّة، رغم التأكيدات من قِبل المشاركين أنَّه “متهمٌ بقتل أبناء شعبه وسجنهم وتدمير مدنهم وتهجيرهم”، وفقَ تعبيرهم.

ويعتقد “قرداحي” أنَّ “ما جرى في سوريا ليس ثورة شعبية إنَّما مؤامرة كونية شنّها العالم ضدَّها”، مؤكّداً أنّه رأى على الشاشات “التنكيل بالجيش السوري”.

وفي عام 2018، خلال مقابلة تلفزيونية على تلفزيون “المنار” التابع لحزب الله اللبناني، اختار “قرداحي” رأسَ النظام بشار الأسد ليكونَ شخصية العام 2018 في العالم العربي.

وأشار قرداحي إلى أنَّ السبب الرئيسي لاختياره بشار الأسد شخصية العام، هو صمودُه “ضدَّ الحرب الكونية التي شُنّت على سوريا منذ عام 2011، وأثبت للعالم أجمعه أنَّه رجلٌ من طينة أخرى”.

ويرى قرداحي أنَّ مصر تمرُّ بإنجازات عظيمة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي جاء إلى الحكم عبر انقلاب عسكري على أول حكم منتخب عام 2013، مؤكّداً أن ما حدث في 30 حزيران (يونيو) من العام نفسه كانت ثورة أيضاً، وأنَّ السيسي جاء باختيار شعبي بخلاف جميع التقارير الحقوقية وشهادات الناشطين المصريين.

وأحرجته أسئلة “النائبة وصال دبلا” بعدّة أسئلة عن مجزرة “رابعة العدوية” التي قام نظام السيسي، ليتهرّبَ جورج قرداحي من الإجابة أكثرَ من مرة، مبيّناً أنَّه لا يعرف بوجود ضحايا.

وقال عندما سُئل “هل يتمنّى حدوث انقلاب عسكري في لبنان؟”: “ياريت بيصير انقلاب في لبنان, بس يكون انقلاب مؤقّت لحتى ينظم الحياة السياسية، انقلاب لمدّة 5 سنوات فقط حتى يدافع عن حقوق الناس, ثم يعيد السلطة للشعب”.

وأشاد قرداحي خلال حديثه بحكمة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بما يخصُّ التطبيع مع “إسرائيل”، مؤكّداً أنَّه لا يتدخّل في الشؤون الداخلية وسيادة الدول.

وعن موقفه من حزب الله اللبناني، وهل يعتبره مثل التنظيمات الإرهابية الأخرى؟، قال قرداحي إنّه لا يقارن حزب الله بهذه المنظّمات.

وأضاف “لكنّي أقول إنَّ هذا السلاح بيد حزب الله يجب أنْ يوضعَ له حلٌّ داخل إطار الدولة، أريد أنْ يسيرَ نوع من التفاهم مع حزب الله لجعل هذا السلاح ضمن سيطرة الدولة وتحت تحكّمها”.

وشدّد على أنّه لا يجوز أنْ تكون هناك منظّمات مسلّحة حزبية أو غير حزبية داخل دولة معينة لأنَّها تعطّل دور الدولة، بحسب قوله.

وتابع مشيداً بحزب الله: “حزب الله لبناني. حزب الله ليس مستورداً من الخارج, حزب الله يكافح ويناضل منذ العام 82 ضدَّ إسرائيل, ولا نريد أنْ نجرّدَه من هذه التضحيات فعنده تضحيات كبيرة”.

في حين اعتبر جورج قرداحي في حديثه جماعة الحوثيين في اليمن، تنظيماً مسلّحاً يدافع عن أرضه وليس تنظيماً إرهابياً، وقال إنَّ هذه الحرب اليمنية “عبثية يجب أنْ تتوقّف”، مؤكّداً أنَّ التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن هو “اعتداء على اليمن”.

وأثارت تصريحات جورج قرداحي في “برلمان شعب” جدلاً واسعاً على مواقع التواصل بين مؤيّد ومعارضٍ لتصريحاتِه.

يُشار إلى أنَّه تمَّ تعيينُ جورج قرداحي وزيراً للإعلام في الحكومة اللبنانية الجديدة، التي شُكّلت في أيلول الماضي برئاسة نجيب ميقاتي، وقد اشتُهر قبل ذلك بتقديم برامج إعلامية شهيرة على رأسها برنامجُ المسابقات “من سيربح المليون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى