مسؤولٌ أمريكيٌّ سابقٌ: الدولُ العربيةُ تعاملتْ مع نظامِ الأسدِ لعدمِ ثقتِها بالولاياتِ المتحدةِ

اعتبر وزيرُ الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، أنَّ كثيراً من دول الشرق الأوسط شعرت بأنَّها مضطّرةٌ إلى التعامل مع رأس نظام الأسد، لأنَّها تفتقر إلى الثقة في نهج الولاياتِ المتحدة.

جاء ذلك خلال مقابلةٍ لوزير الخارجية بحكومة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” مع مجلةِ “المجلة”، ونشرتها أمس الاثنين.

وحول تطبيعِ بعضِ الدول العربية علاقاتها مع نظام الأسد، دون أيّ تحرّكٍ من قبل إدارة الرئيس بايدن لوقفِ هذا التطبيع، قال بومبيو إنَّ إعادة ارتباط الدول الخليجية بالنظام هو نتيجةٌ لما يعتبرونه فشل السياسة الأميركية

وأشار إلى أنَّ نهجَ إدارة ترامب كان “واضحاً ومتّسقاً في تقريره أنَّ الأسد كان سفّاحاً تسبّب في إلحاق ضررٍ جسيم بشعبه، وأجبر ملايين السوريين على الفرار من البلاد بسبب أفعاله”.

وأضاف، “من الواضح أنَّ كثيراً من دول الشرق الأوسط شعرت بأنَّها مضطّرةٌ للتعامل مع الأسد لأنَّها تفتقر إلى الثقة في نهج الولايات المتحدة”.

ولفت إلى أنَّه عندما يُسمح لإيران وروسيا بالعمل دون رادعٍ في سوريا، فلن يكونَ أمام الدول المجاورة خيارٌ سوى محاولة صياغة النتيجة بنفسها.

يُذكر أنَّ مايك بومبيو، هو المسؤول الأميركي الوحيد الذي تسلّمَ منصبين رئيسين، هما، مديرُ وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه) بين 2017 و2018، ووزيرُ الخارجية بين 2018 و2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى