مسؤول تركي: يدعو الولايات التركية الجنوبية لتطوير العلاقة التجارية مع شمال سوريا

قال “رضا طونا طوراغاي”، نائب وزيرة التجارة التركية، أمس الأربعاء، إنّ على ولايات “كليس وهطاي وغازي عنتاب” (جنوب تركيا) ، تطوير العلاقات التجارية الثنائية مع سوريا.

جاء ذلك خلال زيارة أجراها “طوراغاي”، إلى مدينة إعزاز، شمالي سوريا، برفقة نائب المدير العام للجمارك التركية “يعقوب سفر”، ومدير الجمارك الإقليمي “خليل شاشماز”، ونائب والي كليس “عثمان أوغورلو”، التقى خلالها وفداً من أصحاب الفعاليات التجارية في المنطقة.

وخلال اللقاء الذي جرى في مقر غرفة تجارة “إعزاز”، استمع “طوراغاي” والوفد المرافق لأبرز المشكلات التي تعترض أصحاب الفعاليات التجارية في المنطقة، قبل أن ينتقل الوفد إلى زيارة المجلس المحلي في المدينة.

وفي حديثه للأناضول، قال “طوراغاي”، إنّه أجرى زيارة إلى معبري “جوبان باي”، و”باب السلامة”، الحدوديين بين تركيا وسوريا، قبل زيارة إعزاز.

وأشار إلى أنّه اطّلع على مراحل تطوير التبادل التجاري بين الشعبين الشقيقين على طرفي الحدود.

ولفت إلى أنّ على ولايات “كليس وهطاي وغازي عنتاب” التركية، تطوير العلاقات التجارية الثنائية مع سوريا.

وأضاف أنّ حجم الصادرات التركية إلى سوريا تراجع من نحو مليار و800 ألف دولار في 2010، إلى نحو 1.3 مليون دولار في السنوات اللاحقة , وأنّ وزارة التجارة عازمة على إعادة حجم الصادرات إلى المستويات القديمة.

وأوضح طوراغاي، أنّه التقى في إعزاز، أصحاب الفعاليات التجارية بالمنطقة، الذين قدّموا إليه بعض الطلبات المتعلقة بعملية التصدير والاستيراد، وأنّ وزارة التجارة سوف تعمل على حلّ مشكلاتهم لتحقيق أعلى قدر من التجارة الحرّة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى