مساعداتُ قطرَ وصلتْ لمليوني مُتضرّرٍ من زلزالِ سوريا وتركيا

أعلنت قطر أنَ مليوني شخصٍ حصلوا على مساعداتِها التي أرسلتْها إلى تركيا وسوريا للمتضرّرين من الزلزال منذ اليومِ الأول لوقوعِه في 6 شباط الماضي.

ووفقاً للمتحدّث باسم وزارةِ الخارجية القطرية، ماجدِ الأنصاري، خلال الإحاطةِ الإعلامية الأسبوعية في الدوحة، فقد بلغ إجمالي المساعداتِ التي قدّمتها الدولةُ أكثرَ من 247 مليونَ ريالٍ (حوالي 68 مليونَ دولارّ).

وأشار الأنصاري إلى أنَّه تمَّ توزيعُ بيوتٍ جاهزة وخيامٍ وأدوية وموادَ غذائية ومطابخَ توفّر وجباتٍ جاهزة.

ولفت إلى أنَّ جمعيات خيرية قطرية قدّمت عمليات إغاثة أيضاً في تركيا وسوريا من بينها صندوقُ قطر للتنمية، الذي قدّمَ 112.7 مليونَ ريال (نحو 31 مليونَ دولار).

وأضاف أنَّ “مساعدات الصندوق تركّزتْ على توفير 2500 بورت كابن (بيوت جاهزة) موزّعةً بين تركيا والشمال السوري، و3500 خيمةٍ عائلية بكامل تجهيزاتها، بالإضافة إلى الأدوية والسلعٍ الغذائية والمطابخ التي توفّر الوجباتِ الجاهزة”.

وتابع، “قدّم صندوقُ قطر للتنمية الدعمَ الأساسي والمواردَ لمؤسسة الخوذ البيضاء في سوريا بعمليات البحثِ والإنقاذ، وكذلك دعمَ العملياتِ الميدانية بمبلغ 17.8 مليونَ ريال (نحو 4.9 مليون دولار)”.

وبيّن الأنصاري أنَّ “جمعيةَ قطر الخيرية أمدّتْ الداخلَ السوري وتركيا في مجالات الإيواء والحمايةِ الاجتماعية والإصحاح والمياه وغيرِها بمبلغ 61.7 مليونَ ريال (نحو 17 مليونَ دولار)”.

وعن المستفيدين من جهود قطرَ الخيرية، أوضح الأنصاري أنَّهم أكثرُ من 1.3 مليون متضرّرٍ في سوريا، و350 ألفاً في تركيا.

كما قدّمت جمعيةُ الهلال الأحمر القطري، مساعداتٍ طبية وإغاثية بقيمة 16.6 مليونَ ريالٍ (نحو 4.6 ملايين دولار)، استفاد منها 252 ألفَ متضرّرٍ، وفقَ الأنصاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى